يمن ايكو
أخبار

حصري: كيف سارت حركة السفن في موانئ الحديدة بعد سريان التصنيف الأمريكي للحوثيين؟

يمن إيكو| أخبار:

بدت حركة السفن في موانئ الحديدة (ميناء الحديدة وميناء الصليف وميناء رأس عيسى) طبيعية بعد يوم من سريان التصنيف الأمريكي لحركة أنصار الله (الحوثيين) كجماعة إرهابية عالمية محددة بشكل خاص، وفقاً لما أظهرته بيانات حركة السفن الصادرة عن مؤسسة موانئ البحر الأحمر، والتي تابعها “يمن إيكو”.

وبهدف استيضاح ما إذا كان هناك تأثير لهذا التصنيف على الحركة في الموانئ التي  يستقبل أكثر من 75% من واردات البلاد، تتبع “يمن إيكو” حركة السفن في موانئ الحديدة، قبل وبعد سريان فرار التصنيف الأمريكي، الذي دخل حيز التنفيذ يوم الجمعة.

ووفقاً لبيانات حركة السفن في موانئ الحديدة ليومنا هذا السبت، التي حصل عليها “يمن إيكو” من مؤسسة موانئ البحر الأحمر، فإن حركة السفن تسير بشكل طبيعي بعد سريان قرار التصنيف الأمريكي، حيث أظهرت البيانات أن سفناً جديدة دخلت الموانئ ، وأخرى انضمت إلى قائمة السفن المتوقع وصولها.

وبالمقارنة بين مجموع عدد السفن التي شملتها بيانات الحركة في موانئ الحديدة منذ يوم الخميس الماضي، أي قبل دخول قرار التصنيف الأمريكي حيز التنفيذ، حتى يومنا هذا السبت، تبين ارتفاع عدد السفن الراسية في ارصفة الموانئ والمتوقفة في الغاطس والمتوقع وصولها إلى 36 سفينة، مقارنة مع 34 سفينة يوم الخميس الماضي و30 سفينة يوم الجمعة، أي يوم دخول القرار الأمريكي حيز التنفيذ.

ووفقا لما أوضحته بيانات حركة السفن من ارتقاع عدد السفن في موانئ الحديدة بعد يوم من سريان قرار التصنيف الأمريكي، فإن ذلك يؤكد أن حركة السفن إلى موانئ الحديدة لم تتأثر بهذا التصنيف وبدت طبيعية حتى اللحظة، وهو ما يؤكد صحة ما سبق أن ذهب إليه تقرير سابق لـ “يمن إيكو”، نشره في يناير الماضي، من أن قرار الولايات المتحدة بتصنيف حركة “أنصار الله” كجماعة إرهابية لن يؤثر على حركة موانئ الحديدة.

من جانب آخر، أكد مصدر مسؤول في مؤسسة موانئ البحر الأحمر التي تدير موانئ الحديدة أن الشركات الدولية التي تشحن البضائع إلى الحديدة لم تظهر أي سلوك جديد في التعاقدات الجديدة مع المستوردين اليمنيين، مؤكداً أن الحركة في الموانئ تسير بشكل طبيعي وكذلك عمليات الاستيراد تمضي بنفس الخطوات المعتادة.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، قد قالت في تقرير لها نشرته في 8 فبراير الجاري أن الولايات المتحدة قد بدأت العمل على ضمان عدم تأثير قرار تصنيف حركة “أنصار الله” (الحوثيين) كجماعة إرهابية على حركة موانئ الحديدة، وهو ما يؤكد صحة تقرير كان موقع “يمن إيكو” قد نشره سابقا بهذا الخصوص.

ونقلت الصحيفة في تقريرها الذي رصده وترجمه في حينه موقع “يمن إيكو” عن مسؤول أمريكي، رفض الكشف عن هويته، قوله إن “المسؤولين الأمريكيين قد أصدروا بالفعل تراخيص خاصة لضمان استمرار المساعدات الإنسانية وتمكين الشركات من استيراد الغذاء والدواء والوقود إلى اليمن، بما في ذلك عبر الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون”.

وفي 17 يناير الماضي أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية عالمية محددة بشكل خاص، لكن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قال في بيان رصده “يمن إيكو” يومها: “نحن نعمل على طرح منح وتراخيص غير مسبوقة للمساعدة في منع الآثار السلبية على الشعب اليمني، فلا ينبغي لشعب اليمن أن يدفع ثمن أفعال الحوثيين” حد تعبيره.

وأضاف سوليفان: “إننا نبعث برسالة واضحة مفادها أن الشحنات التجارية إلى الموانئ اليمنية التي يعتمد عليها الشعب اليمني في الغذاء والدواء والوقود يجب أن تستمر وألا تشملها عقوباتنا، هذا بالإضافة إلى الاستثناءات التي ندرجها في جميع برامج العقوبات فيما يتعلق بالغذاء والدواء والمساعدات الإنسانية”.

(حركة السفن التجارية في ميناء الحديدة وميناء عدن: السبت 17 فبراير 2024م)

(حركة السفن التجارية في ميناء الحديدة وميناء عدن:الخميس 15 فبراير 2024م)

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً