يمن ايكو
أخبار

في نسخته الأولى.. الخوخة تحتضن “يوم السمسم اليمني”

يمن إيكو| أخبار:

شهدت مديرية الخوخة، اليوم الثلاثاء، تدشين مهرجان “يوم السمسم اليمني” التسويقي في نسخته الأولى، الذي سيكون مقرراً في الـ 30 يناير من كل عام، بتنظيم من نادي السمسم اليمني بمدينة الخوخة.
وخلال المهرجان تعرف الزائرون على طبيعة المنتجات الخاصة بالسمسم اليمني وقيمته الغذائية العالية، وفوائده العلاجية، وارتباطه بالموروث الشعبي في تهامة.
من جانبه أشار رئيس نادي السمسم اليمني محمود معروف، إلى ما يمثله السمسم من ارتباط وثيق بالمزارع اليمني منوها إلى القيمة الغذائية والصحية للمنتج اليمني الذي يتمتع بجودة عالية، موضحاً أن مناطق تهامة شهدت مؤخرا زراعة وإنتاج كميات كبيرة من هذا المحصول الوفير.
وحظي المهرجان التسويقي بحضور جماهيري واسع، إضافة إلى فِرق الرقص الشعبي والأهازيج التهامية المتنوعة، وقدّمت الزهرات واجب الضيافة للزوار في أوانٍ فخارية تقليدية ترمز إلى جمال المكان والإنسان.
ويعد السمسم أحد أقدم المحاصيل الزيتية التي تزرع في سهول تهامة ومناطق مختلفة من البلاد، حيث يشكل زيت السمسم المستخرج بالطرق البدائية (معاصر الجمال) جزءا مهما في المائدة التهامية، كما أنه يستخدم في جوانب علاجية ويدخل كعنصر أساسي في مكونات بعض أنواع الحلويات.
يشار إلى أن السمسم المحلي ذي اللون البني هو الأكثر جودة من بين كل الأنواع في العالم نظرا لاحتوائه على قيمة غذائية عالية.
ويزرع السمسم اليمني خلال موسمين رئيسيين هما موسم الخريف وهو الموسم الأكثر وفرة في الإنتاج، والموسم الثاني يتداخل بين الشتاء والربيع، ويتم الحصاد بعد تسعين يوما من البذر، حيث يحصد قبل النضج التام حتى لا تتفرط البذور ويترك في الحقل لمدة خمسة أيام لتجف الأوراق ثم يربط على هيئة حزم صغيرة، ويكوَّم لمدة عشرين يوما تبدأ بعدها المرحلة الأخيرة وهي تصفية الحبوب من الشوائب ومن ثم عرضه في السوق.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً