يمن ايكو
أخبار

مجددا… الريال اليمني يعاود الانهيار أمام العملات الأجنبية في عدن

يمن إيكو| أخبار:

عاود الريال اليمني، اليوم الخميس، الانهيار مجددا مقابل العملات الأجنبية في مناطق الحكومة اليمنية، وذلك بعد أيام من التحسن الطفيف، الذي سبقه انهيار تاريخي عندما اقترب سعر صرف الدولار الواحد في عدن والمحافظات المجاورة مطلع الأسبوع الجاري من حاجز الـ 1600 ريال، وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من عامين، عندما وصل سعر صرف الدولار في أواخر ديسمبر 2021 إلى 1735 ريالاً.

ووفق مصادر مصرفية، فإن أسعار صرف العملات الأجنبية في عدن وبقية المحافظات الواقعة في نطاق سيطرة الحكومة اليمنية شهدت صعوداً جديداً خلال تعاملات اليوم، حيث وصل سعر بيع الدولار الأمريكي إلى 1590 ريالا مقارنة مع 1578 ريالاً في تعاملات أمس الأربعاء، بزيادة 12 ريالاً، وبفارق 4 ريالات عن سعر صرفه يوم السبت 21 يناير الجاري عندما وصل إلى 1594 ريالاً.

ووصل سعر بيع الريال السعودي إلى 418 ريالا يمنيا، مقارنة بـ 415 ريالا خلال تعاملات الأمس، بزيادة 3 ريالات، وبفارق ريال واحد عن سعر صرفه السبت الماضي.

وفي المقابل ظلت أسعار الصرف ثابتة بدون تغيير في مناطق حكومة صنعاء، حيث يستقر سعر صرف الريال اليمني أمام الدولار عند 528 ريالاً، والريال السعودي عند 140ريالاً يمنياً.

يشار إلى أن معاودة انهيار الريال في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية يأتي بعد يوم واحد من إعلان البنك المركزي في عدن نتائج مزاد بيع العملة الأجنبية، والذي أعلن البنك، الأحد الماضي، عن استئناف إقامتها بعد توقف لشهور، وذلك بعد أيام من تلقيه وديعة سعودية وضعت في حسابه لدى البنك الأهلي السعودي، حسب ما أكده البنك عبر موقعه الرسمي منتصف يناير الجاري.

وأعلن البنك المركزي بعدن، أمس الأربعاء، نتائج مزاد بيع العملة الأجنبية رقم (1– 2024)، وإرساء مزاد الدولار لعطاء بقيمة 40 مليون دولار، على سعر 1570 ريالاً للدولار الواحد.

وأوضح البنك، في بيان، حصل موقع “يمن إيكو” على نسخة منه، أن إجمالي العطاءات في المزاد بلغ 56 مليوناً و38 ألف دولار، بنسبة تغطية 140%، وكان أعلى سعر عطاء 1576 ريالاً للدولار، و1563 ريالاً للدولار كأدنى سعر عطاء.

ويعد هذا المزاد هو أول مزاد يقيمه البنك هذا العام، وذلك بعد توقف لقرابة 3 أشهر، حيث كان آخر مزاد لبيع العملة الأجنبية أقامه البنك في أواخر أكتوبر من العام المنصرم 2023 وبسعر صرف 1474 ريال للدولار الواحد.

وكان البنك المركزي اليمني في عدن أعلن، في 16 يناير، أنه تلقى الدفعة الثانية من الوديعة السعودية، والتي قال إنه تم تحويلها إلى حسابه لدى البنك الأهلي السعودي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً