يمن ايكو
أخبار

شاهد| مقتل جنديين أمريكيين بعد هجوم يمني معقد في البحر

يمن إيكو|أخبار:

أعلنت القيادة المركزية الامريكية، صباح اليوم الاثنين، فشل البحرية الأمريكية في العثور على الجنديين اللذين فقدا، في 11 يناير الجاري، قبالة سواحل الصومال وأنها حولت حالتهما من مفقودين إلى مفقودين، فيما كانت تقارير رجحت مقتلهما بهجوم يمني في خليج عدن أو البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان حصل عليه موقع “يمن إيكو” إنه يؤسفها أن تعلن “أنه بعد بحث شامل دام 10 أيام، لم يتم تحديد مكان جنديي البحرية الأمريكية المفقودين وتم تغيير حالتهما إلى متوفين” مضيفة أنه “انتهت عملية البحث والإنقاذ لعنصري القوات البحرية الخاصة التابعين للبحرية الذين تم الإبلاغ عن اختفائهما”.

وأوضح البيان أنه “خلال عملية البحث الموسعة هذه، قامت المنصات المحمولة جواً والبحرية من الولايات المتحدة واليابان وإسبانيا بالبحث بشكل مستمر في أكثر من 21000 ميل مربع لتحديد موقع زملائنا المفقودين” مشير إلى أنه “واحترامًا للعائلات، لن يتم الكشف عن مزيد من المعلومات في الوقت الحالي” وفقا للبيان.

وفي العاشر من يناير، أي قبل فقدان الجنديين بيوم واحد، أعلنت قوات صنعاء في بيان رسمي أن “القواتُ البحريةُ والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ نفذت عمليةً عسكريةً مشتركةً بعددٍ كبيرٍ من الصواريخِ البالستيةِ والبحريةِ والطائراتِ المسيرةِ استهدفتْ سفينةً أمريكيةً كانتْ تقدمُ الدعمَ للكِيانِ الصِّهيوني” وذلك “كردٍ أوليٍّ” على الهجوم الأمريكي الذي قتل 10 من قوات صنعاء في البحر الأحمر.
ويومها وصفت القيادة المركزية الأمريكية ما حدث بأنه “هجوم معقد” لكنها لم تشر إلى أنه استهدف القطع الأمريكية، برغم إنها قالت أن حاملة الطائرات آيزناهور وثلاث بوارج أمريكية وأخرى بريطانية شاركت في التصدي للهجوم.
واعتبر محللون أن توقيت فقدان الجنديين ورفض تحديد منطقة فقدانهما بدقة يعزز الاعتقاد بأن الجنديين فقدا نتيجة الهجوم اليمني الذي وصفه الجيش الأمريكي بـ”المعقد” وأعلنت صنعاء أنه استهدف سفينة أمريكية.
هذا أيضا ما يعززه إعلان الولايات المتحدة يوم الجمعة عن تنفيذ ضربات منفردة على اليمن بدون الاشتراك مع البريطانيين، حيث يعبر ذلك عن رد فعل انتقامي على فقدان الجنديين.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً