يمن ايكو
أخبار

الفاو تحذر من موجة مضاعفة من الجراد الصحراوي في اليمن

يمن إيكو| أخبار:

حذر تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو اليوم الإثنين من خطر مضاعف للجراد الصحراوي في اليمن، مؤكدة أنه لم يتم إجراء أي مسح أو بيانات أو سيطرة في البلاد للشهر الثاني على التوالي.

وقالت الفاو في تقرير حديث نشرته على موقع (reliefweb): “إن فاشيات الجراد الصحراوي الأربع التي بدأت في نوفمبر الماضي، لا تزال مستمرة في أريتريا والسعودية، والصومال والسودان واليمن.

وحسب تقرير الفاو، فقد بدأ الجيل الثاني من التكاثر الشتوي الأسبوع الماضي على سواحل البحر الأحمر وخليج عدن في جنوب شرق مصر، والسودان، وإريتريا، والسعودية، وشمال غرب الصومال، وربما اليمن.

وأوضح التقرير أن عمليات المسح والمكافحة استمرت خلال الجيل الشتوي الأول بينما بدأت عملية فقس الجيل الثاني الأسبوع الماضي”.. مشيرة إلى أنه لم يتم إجراء أي مسح أو بيانات أو سيطرة في اليمن للشهر الثاني على التوالي، في إشارة ضمنية إلى خطر مضاعف قد يحدث في اليمن.

وأكدت الفاو عمليات المكافحة خلال الجيل الأول، حيث يوجد بشكل رئيسي حشرات بالغة ومجموعات وأسراب صغيرة غير ناضجة وناضجة، بالإضافة إلى بعض الحوريات والمجموعات المتأخرة، مشددة على ضرورة استمرار مكافحة الجيل الثاني خلال شهري فبراير ومارس، متوقعة هطول المزيد من الأمطار على سواحل جنوب البحر الأحمر وخليج عدن والمناطق الداخلية من القرن الأفريقي.

وأضافت أنه بدأ موسم الشتاء في نهاية شهر أكتوبر، على طول ساحل البحر الأحمر وخليج عدن بجيل واحد من التكاثر، وبدأ الجيل الثاني في أوائل يناير 2024م، على الرغم من هطول أمطار خفيفة فقط في أماكن قليلة على طول الساحل. ومع ذلك، فإن الغطاء النباتي السنوي لا يزال أخضر.

وأوضحت أن مجموعات قليلة واسراب صغيرة غير ناضجة، هاجرت من الساحل الشمالي الغربي للصومال إلى المنطقة الصومالية الشمالية في إثيوبيا حيث يمكن أن تصبح الحشرات البالغة في نهاية المطاف ناضجة، مؤكدة وجوب إجراء المسوحات في جميع مناطق التكاثر الشتوي، كما يجب أن تستمر عمليات المكافحة. حسب تقرير الفاو.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً