يمن ايكو
أخبار

كهرباء عدن: خروج 80% من المنظومة الكهربائية والحكومة تتجاهل مطالبنا

يمن إيكو| أخبار:

أكدت مؤسسة كهرباء عدن، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 80% من المنظومة الكهربائية أصبحت خارج الخدمة، جراء توقف محطة الحسوة عن العمل بسبب نفاد مادة المازوت، والذي سبقها توقف جميع المحطات العاملة بمادة الديزل للسبب نفسه، وسط تحذيرات من دخول المدينة في ظلام دامس خلال الساعات القليلة القادمة.

وأوضح المكتب الإعلامي للمؤسسة في بيان على “الفيسبوك”، رصده موقع “يمن أيكو”، أن “اجمالي التوليد المتبقي في الخدمة لا يتجاوز الـ 100 ميجا وات، موزعة على محطتين فقط وهما محطة بترومسيلة بقدرة 80 ميجا، ومحطة المنصورة 20 ميجا”، متوقعاً توقفهما وخروجهما عن الخدمة خلال الساعات القادمة بعد نفاد ما تبقى من المازوت.

وأشار البيان إلى أنه بالرغم من مطالبات المؤسسة المستمرة، التي تقدمت بها المؤسسة للمجلس الرئاسي والحكومة والجهات المعنية بتوفير الوقود للمحطات من مادتي الديزل والمازوت، منذ أكثر من شهر، إلا أنه وحتى هذه اللحظة لم تلقَ استجابة حقيقية لمعالجة نفاد الوقود، حسب البيان.

ولفت البيان إلى أن عدم التجاوب مع مطالب المؤسسة بشأن توفير الوقود تسبب بتوقف جميع محطات التوليد العاملة بالديزل، الأمر الذي أدى إلى ما وصفه بارتفاع كبير بساعات انقطاع التيار الكهربائي يقابله انخفاض ساعات التشغيل.

يذكر أن تقرير اللجنة البرلمانية الصادر أواخر أغسطس 2023، كشف أن 1.8 تريليون ريال هو حجم “الفساد والهدر” في قطاع الكهرباء، مشيراً إلى أن الدولة تكبدت خسائر تجاوزت 840.7 مليار ريال، كفوارق بين سعر الديزل والمازوت خلال ثلاث سنوات، جراء تأخر نفاذ عقد شراء المازوت المبرم مع شركة برايزم انتبرايس، كما تكبدت الدولة خسائر أخرى مع الشركة نفسها قدرها 156.4 مليار ريال بسبب تأخر نفاذ العقد الوحيد للطاقة المشتراة بوقود المازوت لكهرباء عدن، والموقع في 6 إبريل 2022م، وتم فتح الاعتماد المستندي بتاريخ 7 نوفمبر 2022م.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً