يمن ايكو
أخباردولي

شركة عالمية متعددة الجنسيات: لم نواجه مشكلات حتى الآن في البحر الأحمر

يمن إيكو| أخبار:

نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول تنفيذي كبير في شركة أسترازينيكا (LON:AZN) المتعددة الجنسيات قوله: إن شركة صناعة الأدوية العالمية أسترازينيكا لم تواجه أي مشكلات في الإمدادات حتى الآن بسبب الأحداث في البحر الأحمر.

وذكر رود دوبر، رئيس وحدة الأدوية الحيوية في أسترازينيكا، في كلمته أمام منتدى الاقتصاد العالمي دافوس “لدينا متخصصون يراقبون الوضع باستمرار، لكن حتى الآن، كل شيء يسير على ما يرام”.

وحسب تقرير نشرته “بلومبرغ” اليوم الثلاثاء ورصده “موقع يمن إيكو”، تواصل 114 سفينة- بما فيها ناقلات النفط وناقلات البضائع السائبة وسفن الحاويات- رحلاتها عبر البحر الأحمر عبوراً من مضيق باب المندب ذهاباً وإياباً، رغم تحذيرات القوات البحرية الغربية بالابتعاد عن الطريق التجاري الرئيسي، في إشارة إلى طلب أمريكا وبريطانيا تعليق الإبحار عبر البحر الأحمر.

ووفقاً لـ “بلومبرغ”، تعتبر مواصلة عدة سفن لعبورها الممر المائي بمثابة تذكير بأن شركات النقل البحري لديها نسبة تحمل مختلفة للمخاطر، ويعتبر بعضها أنه بإمكان سفنها العبور بأمان.

وأظهرت بيانات تتبع السفن من شركة إل.إس.إي.جي. يوم الثلاثاء أن أربع ناقلات تستخدم في نقل شحنات الغاز الطبيعي المسال القطري استأنفت رحلاتها بعد توقفها لعدة أيام عبر البحر الأحمر في ظل التوترات، وفق رويترز.

وأظهرت البيانات أن ناقلة الغاز الطبيعي المسال “الركيات” استأنفت الإبحار عبر البحر الأحمر وهي متجهة إلى قطر، بعد أن توقفت منذ 13 الجاري رحلتها في البحر الأحمر، وعادة ما تتجه شحنات الغاز الطبيعي المسال القطرية التي تمر عبر قناة السويس إلى أوروبا.

وحسب رويترز، لم يستجب مالكو السفن ومديرو السفن الأربع ومن بينهم تيكاي شيبينج جلاسجو وبروناف لإدارة السفن وناقلات القطرية للشحن البحري على الفور لطلبات التعليق، كما امتنعت شركة شل، التي تمتلك ذراع الشحن والتأجير ستاسكو وهي مديرة الناقلة النعمان، عن التعليق، وفق رويترز.

وتقدر وكالة ستاندرد اند بورز شحنات الغاز الطبيعي المسال القطرية عبر مضيق باب المندب عند 14.8 مليون طن سنويا، والشحنات الأمريكية عند 8.8 مليون طن والشحنات الروسية عند 3.7 مليون طن.

وكانت بيانات رسمية صادرة عن الهند أمس الاثنين أكدت زيادة صادراتها في ديسمبر الفائت، موضحة أن ارتفاع الصادرات ساعد في انخفاض العجز التجاري السلعي للهند عن المتوقع إلى 19.8 مليار دولار في ديسمبر كانون الأول، على الرغم من إشارة المسؤولين إلى أن الاضطرابات في البحر الأحمر قد يكون لها تأثير على أرقام هذا الشهر.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا عجزا في التجارة السلعية قدره 21 مليار دولار في ديسمبر، لكن بيانات الحكومة الهندية أظهرت أن صادرات الهند السلعية بلغت في ديسمبر 38.45 مليار دولار، بينما بلغت الواردات 58.25 مليار دولار. وفي الشهر السابق، بلغت الصادرات السلعية 33.9 مليار دولار، بينما بلغت الواردات 54.48 مليار دولار.

وفي ديسمبر، بلغت صادرات الخدمات 27.88 مليار دولار، بينما بلغت الواردات 13.25 مليار دولار. وفي نوفمبر، بلغت صادرات الخدمات 28.68 مليار دولار والواردات 13.4 مليار دولار.

ويمر ما يقرب من 80% من تجارة البضائع الهندية مع أوروبا عبر البحر الأحمر، حيث تعرضت السفن الإسرائيلية والسفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة من قبل قوات صنعاء على خلفية حرب الإبادة الإسرائيلية في قطع غزة.

ويشهد البحر الأحمر تحركات عسكرية أمريكية بريطانية مكثفة لحماية السفن الإسرائيلية، تحت شعار حماية الملاحة البحرية من هجمات قوات صنعاء (الحوثيين)، وفجر الجمعة الماضية شنت أمريكا وبريطانيا هجوماً وساعا من الجو والبحر على أهداف يمنية، ما عزز المخاوف العالمية من اتساع الحرب في الشرق الأوسط، خصوصاً مع دعوات أمريكا وبريطانيا تعليق العبور من البحر الأحمر، وفق المراقبين.

وعلى خلفية الحرب الإسرائيلية ومجازر جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، أعلنت صنعاء في الـ19 من نوفمبر 2023م حظراً تجارياً على إسرائيل يقضي بمنع عبور السفن الإسرائيلية أو أي سفن متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، وشنت قوات صنعاء من يومها عشرات الهجمات ضد السفن الإسرائيلية، في إطار تنفيذ القرار.

وفي الوقت الذي أكدت فيها قوات صنعاء أكثر من مرة أن عملياتها مستمرة حتى وقف العدوان الإسرائيلي والسماح لدخول الدواء والوقود إلى البحر الأحمر، جددت حرصها على أمن الملاحة البحرية في البحر الأحمر لجميع سفن العالم باستثناء السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة.

واليوم الثلاثاء قال كبير مفاوضي حكومة صنعاء محمد عبد السلام اليوم الثلاثاء إنما تعلنه عدد من شركات الشحن عن تعليق عملها بدعوى ارتفاع المخاطر في البحر الأحمر هو موقف غير دقيق، مؤكداً في تصريحات إعلامية لقناة المسيرة التابعة لجماعة أنصار الله اليمنية، أن هناك مئات السفن تعبر مضيق باب المندب بشكل يومي ومواقف بعض الشركات يتماشى مع الدعاية الأمريكية المغرضة.

وجدد محمد عبد السلام التأكيد أنه لا مَنْع لأي سفينة من المرور عبر البحر الأحمر عدا المرتبطة بالعدو الصهيوني المجرم أو تلك المتجهة إلى موانئه في فلسطين المحتلة، حسب وصفه.

وتأتي هذه التصريحات بعد إعلان شركة إن واي كي اليابانية للشحن، تعليق الملاحة عبر البحر الأحمر مؤقتا لجميع سفنها اعتبارا من اليوم، وأكدت الشركة أنها وجهت سفنها القريبة من البحر الأحمر بالانتظار في المياه الآمنة “وندرس تغيير المسار”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً