يمن ايكو
أخبار

التحالف الأمريكي البريطاني ينفي وصنعاء تؤكد: ماذا يحدث حاليا في الحديدة؟

يمن إيكو| أخبار:

شنت القوات الأمريكية والبريطانية المشتركة عدة غارات مساء اليوم الأحد على مواقع في محافظة الحديدة، بحسب ما أفادت سكان محليون وتناقلته عدد من وسائل الإعلام.

وقالت قناة المسيرة التابعة لأنصار الله “الحوثيين” إن الغارات استهدفت جبل جدع بمديرية اللحية، مشيدة إلى أن هناك تحليق مكثف للطيران الحربي والتجسسي الأمريكي في سماء المحافظة.

من جهته تحدث كبير مفاوضي حكومة صنعاء، محمد عبدالسلام عن تحليق مكثف للطيران الأمريكي، معتبرا ذلك انتهاكا سافرا للسيادة الوطنية.

وقال عبدالسلام في تدوينة له على منصة “إكس”: “تحليق مكثف لطيران العدو الأمريكي على مقربة من الأجواء اليمنية والمناطق الساحلية في عدوان مستمر على الجمهورية اليمنية، وانتهاك سافر للسيادة الوطنية”.

وأضاف في تدوينته “وعلى رأس مائة يوم من العدوان الإسرائيلي على غزة نؤكد أن الإجراءات العدائية من قبل أمريكا ضد اليمن لن تمنع القوات المسلحة عن مواصلة تنفيذ التزامها الديني والإنساني والأخلاقي الداعم للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة بالاستمرار في استهداف السفن التابعة لكيان العدو والمتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة.

في غضون ذلك نفت الولايات المتحدة تنفيذ أي ضربات جديدة في اليمن، بحسب ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
ونقلت الوكالة عن مسؤول دفاعي أمريكي قوله إن الولايات المتحدة “لم تنفذ ضربات جديدة على أهداف للحوثيين في اليمن”، وهو النفي ذاته الذي نقله مراسل قناة “العربية” في واشنطن، في تدوينه على منصة إكس، حيث قال فيها: “لا توجد ضربات أمريكية أو لقوات التحالف اليوم في اليمن، وفقًا لمسؤول دفاعي أمريكي”.

من جهتها قالت صحيفة التلغراف البريطانية إن “الولايات المتحدة والمملكة المتحدة نفتا تنفيذ غارات جوية جديدة على المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون غرب اليمن بعد أن ادعى مسؤولون حوثيون أن مدينة الحديدة الساحلية قد تعرضت للقصف”.

كما نقلت قناة الجزيرة عن وزارة الدفاع البريطانية قولها إن “الأنباء عن شن قواتنا غارات في اليمن مغلوطة”

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كشف عن معلومات تؤكد أن الحوثيين نفذوا عمليات رد ناجحة ضد الولايات المتحدة وبريطانيا، على الهجمات التي استهدفت اليمن.

وقال أردوغان في تصريحات مصورة للصحفيين تابعها موقع “يمن إيكو”: “نتلقى حاليا أخبارا من مختلف من القنوات المتعددة بأن الحوثيين قاموا بعمليات دفاعية ناجحة وردوا بنجاح ضد كل من الولايات المتحدة وبريطانيا”.

وأشار إلى أن “بريطانيا اتخذت خطوات إلى جانب الولايات المتحدة في هذه العملية وتواصل القيام بذلك وهم حريصون على تحويل البحر الأحمر إلى حمام دماء”.

وأضاف: “الحوثيون في اليمن يقولون إنهم قدموا وسيقدمون الرد اللازم عليهما في المنطقة باستخدام كل قوتهم سواء كانت أمريكا أم بريطانيا”.

ومنذ فجر يوم الجمعة تعرضت عدة مناطق يمنية لهجمات شنتها مقاتلات وبوارج وغواصات أمريكية وبريطانية، وتقول الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا إنهما تستهدفان الحد من قدرات قوات صنعاء على تنفيذ هجمات مستقبلية في البحر الأحمر.

وقالت البحرية الأمريكية إنها فقدت جنديين قبالة الصومال يوم الخميس الماضي، وذلك بعد يوم واحد من إعلان قوات صنعاء عن تنفيذ هجوم واسع بالطائرات والصواريخ على سفينة أمريكية قالت إنها “كانت تقدم الدعم لإسرائيل” وهو هجوم وصفه الجيش الأمريكي بأنه “معقد” وقال إن خمس قطع حربية أمريكية وبريطانيا شاركت في التصدي له.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً