يمن ايكو
أخبار

ماذا قال المبعوث الأممي عن الهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن؟

يمن إيكو| أخبار:

حذر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، من أن “تزعزع الوضع الإقليمي بشكل متزايد، قد يلقي بتأثير سلبي على جهود السلام في اليمن، وعلى الاستقرار والأمن في المنطقة”. جاء ذلك بعد الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على عدد من المحافظات اليمنية فجر أمس الجمعة.

وعبر المبعوث الأممي عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة المتعلقة باليمن. وفق بيان له نشره الموقع الإلكتروني لمكتبه الخاص، ورصده موقع “يمن إيكو”، حاثاً جميع الأطراف المعنية على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتقديم المسارات الدبلوماسية على الخيارات العسكرية، ويدعو إلى وقف التصعيد.

ودعا المبعوث الأممي جميع الأطراف المعنية إلى تجنب أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم سوء الأوضاع في اليمن، أو تصعيد التهديد على طرق التجارة البحرية، أو زيادة التوترات الإقليمية في هذا الوقت الحرج، حسب تعبيره.

وشدد على ضرورة حماية المدنيين اليمنيين، والحاجة لصون التقدم الذي تم إحرازه فيما يتعلق بجهود السلام منذ هدنة عام 2022، بما في ذلك الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف مؤخرًا في ديسمبر من عام 2023 والمناقشات الجارية حول خارطة الطريق الأممية التي من شأنها تفعيل وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة ومعالجة أولويات أساسية لصالح الشعب اليمني.

ونفذت الولايات المحتدة وبريطانيا فجر الجمعة هجوما مشتركا على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية، وذلك بعد ساعات من خطابٍ لزعيم جماعة “أنصار الله” اليمنية عبدالملك الحوثي، توعد فيه بالرد على أي اعتداء أمريكي مهما كان حجمه، وأكد أن السفن التجارية التابعة لأي دولة معتدية ستصبح هدفا للقوات اليمنية في البحر الأحمر.

كما نقلت قناة العربية السعودية عن مسؤولين أمريكيين أنه تم استهداف أكثر من 10 مواقع في اليمن. فيما قالت مصادر لوكالة رويترز إن “أمريكا وبريطانيا بدأتا شن ضربات ضد أهداف في اليمن” الغارات جاءت بعد سلسلة من التقارير الإعلامية الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية عن استعدادات أمريكية بريطانية لشن ضربات معادية مشتركة على مواقع محدودة في اليمن.

اقرأ ايضاً: رغم الضربات الأمريكية على اليمن..البحرية البريطانية تعلن تعرض سفينة لهجوم صاروخي قبالة سواحل عدن

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً