يمن ايكو
أخباردولي

أكبرها يستعد لتسجيل قروض رديئة.. توقعات بتراجع أرباح المصارف الأمريكية

يمن إيكو| أخبار:

تستعد كبرى المصارف في الولايات المتحدة لتسجيل زيادة حادة في القروض الرديئة أو المعدومة، وهي الديون المرتبطة بالمقترضين الذين لم يسددوا أي دفعات خلال التسعين يومًا الماضية على الأقل، وفق منصة أرقام.

وتوقع محللو “بلومبرج” تراجع أرباح البنوك الستة الكبرى- بما يشمل الأربعة السابقة بالإضافة إلى “جولدمان ساكس” و”مورجان ستانلي”- بمتوسط 13% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023 على أساس سنوي.

ورجح المحللون ارتفاع الديون الرديئة لدى أكبر أربعة مصارف أمريكية (“جيه بي مورجان تشيس” و”بنك أوف أمريكا” و”ويلز فارجو” و”سيتي جروب”) إلى 24.4 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، أي مرتفعة بصورة حادة مقارنة مع ما يقرب من 6 مليارات دولار منذ نهاية 2022.

وأشاروا إلى أن ذلك الارتفاع الحاد في قيمة القروض الرديئة يهدد بإضعاف تفاؤل المستثمرين المتزايد بشأن آفاق البنوك، وذلك عند إعلان نتائج أعمال الربع السنوي الأخير من العام المنصرم في وقت لاحق هذا الأسبوع. متوقعين تراجع أرباح المصارف في نهاية العام المنصرم في ظل ارتفاع تلك القروض، فضلاً عن استمرار تأثير الفائدة المرتفعة، مما عزز تكلفة الودائع.

يشار إلى أن العام 2023م شهد إفلاس عدد من البنوك الأمريكية، كان أولها مصرف “اس في بي” (سيليكون فالي بنك) الذي كبد خبر إفلاسه المريع أكبر أربعة مصارف أمريكية 52 مليار دولار في البورصات في يوم واحد (الـ 11 من مارس 2023) لتنتشر من وقتها عدوى الإفلاس بين البنوك الأمريكية، مكتسحة ثلاثة من أكبر البنوك في غضون أسبوع.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً