يمن ايكو
أخبار

ماذا قالت “حماس” و”الجهاد” عن استشهاد يمنيين بنيران القوات الأمريكية في البحر الأحمر؟

يمن إيكو| خاص:

علقت حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين على سقوط شهداء يمنيين بنيران القوات الأمريكية في البحر الأحمر.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية حماس في بيان رصده يمن إيكو، اليوم الاثنين: “ننعى شهداء اليمن ولبنان الذين ارتقوا في ميادين التضامن والدفاع عن غزَّة والقدس وفلسطين”.

وأضافت: “بكلّ معاني الفخر والاعتزاز، نترحّم في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، على شهداء أمتنا، الذين ارتقوا في ميادين النصرة والتضامن والدفاع عن شعبنا الفلسطيني وقضيتنا الوطنية العادلة؛ وكان آخرهم قافلة الشهداء العشرة من الإخوة في اليمن الشقيق، الذين استهدفهم قصف أمريكي لزوارقهم في البحر الأحمر، وهم يقومون بواجبهم في منع سفن متجهة للكيان الصهيوني، تعبيراً عن تضامنهم مع أهلنا في قطاع غزَّة، ورفضاً لاستمرار العدوان الصهيوني”.

وتابع البيان “نعبّر عن عميق تقديرنا وتثميننا لكل المشاركات الشجاعة والجريئة، إسناداً ونصرةً لأهلنا في قطاع غزَّة، وتخذيلاً وإشغالاً للعدو الصهيوني، ونترحّم على شهدائهم، ونبارك مشاركتهم شعبَنا نضاله وتضحياته على طريق التحرير والعودة”.

وأصدرت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مساء الأحد بيانا رصده “يمن إيكو” جاء فيه: “تدين حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، بأشد العبارات، العدوان الأمريكي الهمجي على القوات اليمنية، في اعتداء جديد على بلد عربي ومسلم، بعد أن عاثت فساداً وقتلاً بحق شعوب أمتنا في بلدان أخرى، ما يؤكد أن الإدارة الأمريكية هي التي تدير حروب المنطقة وتتحمل المسؤولية الكاملة عن المجازر في منطقتنا”.

وقالت الحركة إن “الإدارة الأمريكية التي تدير الحرب على شعبنا في غزة، بعدوانها هذا تكون قد انخرطت عسكرياً في الحرب إلى جانب الكيان الصهيوني وتهدف إلى معاقبة الشعب اليمني العزيز على مواقفه الشجاعة بمواجهة الحصار على غزة بفرض حصار على السفن الصهيونية”.

وأضافت: “إننا، في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إذ ننعى شهداء القوات المسلحة والشعب اليمني، فإننا نعرب عن تضامننا الكامل مع الشعب اليمني الشقيق والعزيز، ونهيب بأبناء الأمة العربية والإسلامية مواجهة العدوان الأمريكي ضد اليمن بكل الوسائل الممكنة”.

وأعلنت قوات صنعاء الأحد في بيان رسمي أن “قواتُ العدوِّ الأمريكيِّ أقدمت على الاعتداءِ على ثلاثةِ زوارقَ تابعةٍ للقواتِ البحريةِ اليمنيةِ ما أدى إلى استشهادِ وفقدانِ عشرةِ أفرادٍ من منتسبي القواتِ البحرية” بحسب تعبير البيان.

وقالت إن ذلك جرى “بينما كانتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تمارسُ مهامَّها الاعتياديةَ الرسميةَ في ترسيخِ الأمنِ والاستقرارِ وحمايةِ الملاحةِ البحريةِ إضافةً إلى أداءِ واجبِها الإنسانيِّ والأخلاقيِّ الذي أعلنَه اليمنُ في منعِ السفنِ الإسرائيليةِ أوِ المتجهةِ إلى موانئَ فلسطينَ المحتلةِ من المرورِ عبرَ البحرِ الأحمرِ تضامنا وإسنادًا للشعبِ الفلسطينيِّ”.

وأضاف البيان أن “العدوَّ الأمريكيَّ يتحملُ تبعاتِ هذه الجريمةِ وتداعياتِها وأنَّ تحركاتِه العسكريةَ في البحرِ الأحمرِ لحمايةِ السُّفُنِ الإسرائيليةِ لن تمنعَ اليمنَ من تأديةِ واجبِه الدينيِّ والأخلاقيِّ والإنسانيِّ دعماً ونصرةً للمظلومين في فلسطينَ وغزة” حسب البيان.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية قالت قبل ذلك إن طائراتها المروحية من مجموعة حاملة الطائرات إيزنهاور استجابت لنداء استغاثة من سفينة ميرسك هانغزو (التي أعلنت قوات صنعاء استهدافها بصواريخ بحرية لمنعها من الوصول إلى موانئ اسرائيل) واشتبكت مع أربعة قوارب للحوثيين، وأغرقت ثلاثة منها وقتلت طواقهما في تمكن القارب الرابع من المغادرة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً