يمن ايكو
أخبار

تحذيرات دولية من تضرر الاقتصاد العالمي جراء التطورات في البحر الأحمر

يمن إيكو| أخبار:

حذر خبراء في الشحن البحري الدولي من أن أي تصعيد أمريكي يتجه إلى عسكرة البحر الأحمر بحجة حماية الملاحة البحرية من هجمات قوات صنعاء على السفن الإسرائيلية يهدد الاقتصاد العالمي بشل سلاسل توريد الشحن البحري حول العالم.

وأشار خبراء المخاطر البحرية والأمن إلى أن نحو 35 ألف سفينة تبحر عبر منطقة البحر الأحمر سنوياً وتنقل البضائع بين أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، وهو ما يمثل حوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، حسب قناة “CNBC عربية”.

وأعلنت واشنطن الثلاثاء الفائت، عن تشكيل تحالف عسكري بحري دولي تحت اسم “حارس الازدهار” قالت إنها “مبادرة أمنية جديدة مهمة ومتعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة فرقة العمل 153 التابعة لها”، بهدف حماية السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

وأكدت شركة “ستاندرد آند بورز جلوبال”(المزود الأول للتصنيفات الائتمانية في العالم) في تقرير لها أن امتداد الاضطرابات لـ90 يوماً في البحر الأحمر، لن يؤثر على امدادات النفط والغاز فحسب، سيكون تأثيره الأكبر على قطاع السلع الاستهلاكية، الذي يزود كبرى شركات البيع بالتجزئة في العالم مثل وول مارت وإيكيا.

وأظهرت البيانات، ارتفاع مؤشر الشحن العالمي إلى أعلى مستوياته على الإطلاق بعد أن أضافت شركات الشحن الكبرى نحو 22 مليار دولار إلى قيمتها السوقية.

تأتي هذه التحذيرات بالتزامن مع محاولات واشنطن تدويل قرار قوات صنعاء منع السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل، احتجاجاً على جرائم الأخيرة في غزة، وتتعهد صنعاء بأن عمليات استهداف السفن التي لها صلة بإسرائيل وتمر عبر البحرين الأحمر والعربي، ستستمر حتى إدخال المساعدات لقطاع غزة، مؤكدة أمن الملاحة البحرية لكل سفن العالم ما عدا السفن الإسرائيلية.

وجدد قائد جماعة “أنصار الله” اليمنية، عبد الملك بدر الدين الحوثي، أمس الأربعاء، تأكيده أمان الحركة الملاحية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، لجميع سفن العالم باستثناء السفن الإسرائيلية أو التي لها ارتباط بموانئ العدو في فلسطين المحتلة، مؤكداً أن التحرك الأمريكي هو من يشكل خطراً على الملاحة البحرية.

وقال عبد الملك الحوثي، في كلمة متلفزة بثتها قناة المسيرة التابعة للجماعة: إن “المجال مفتوح لحركة السفن التجارية في البحرين الأحمر العربي وخليج عدن وباب المندب”، موضحاً أن المستهدف حصرياً في موقف معلن إعلامياً وعبر التواصل الدبلوماسي، هو السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بإسرائيل”، وتابع الحوثي قائلاً: “التحرك الأمريكي الذي يسعى لعسكرة البحر الأحمر، أكبر خطر يهدد أمن الملاحة الدولية”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً