يمن ايكو
أخبار

إسبانيا تنفي انضمامها للتحالف الأمريكي وفرنسا تؤكد أنها لا تعمل تحت قيادة واشنطن

يمن إيكو| أخبار:

نفت إسبانيا مشاركتها في التحالف الذي أعلنت تشكيله الولايات المتحدة الأمريكية، لحماية السفن الإسرائيلية، عقب منع قوات صنعاء مرورها في البحر الأحمر، واحتجازها واستهدافها عدداً من السفن التي كانت متجهة إلى إسرائيل خلال الأيام الماضية.

وزارة الدفاع الإسبانية قالت، في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، إن إسبانيا لا تعتزم المشاركة بشكل ثنائي، على عكس ما أعلنته الولايات المتحدة، في عملية “حارس الرخاء” التي روجت لها واشنطن لحماية السفن التي تبحر في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين اليمنيين.

من جانبها قالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، بيلار أليجريا، في مؤتمر صحافي عقد بمجلس الوزراء، إن إسبانيا لن تتدخل في العملية إلا إذا قرر الناتو أو الاتحاد الأوروبي القيام بذلك، مؤكدةً أن بلادها لن تشارك “من جانب واحد” في القوة البحرية الدولية التي تنشرها الولايات المتحدة، وفق صحيفة “إلباييس” الإسبانية.

في السياق نفسه، أشارت وزارة الدفاع الفرنسية إلى أنها تدعم الجهود الرامية إلى تأمين حرية الملاحة في البحر الأحمر والمنطقة المحيطة به، مؤكدة أنها تعمل بالفعل في المنطقة، لكنها قالت “إن سفنها ستبقى تحت القيادة الفرنسية ولم تذكر ما إذا كانت ستنشر المزيد من القوات البحرية”، في إشارة إلى أنها ليست ضمن التشكيل الذي أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية.

جاء ذلك في تعليق لوزير الدفاع الفرنسي على التحالف العسكري الذي شكّله وزير الدفاع الأمريكي وأعلن فرنسا ضمن تشكيلته، ووصف الوزير الفرنسي التحالف الجديد بـ”المثير ” لافتاً إلى أن بلاده لا تزال تدرسه.

وكان وزير الدفاع الأمريكي أعلن تشكيل تحالف عسكري دولي لحماية الملاحة في البحر الأحمر، من عشر دول هي: بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا، إلى جانب الولايات المتحدة، على خلفية الهجمات اليمنية التي استهدفت السفن الإسرائيلية والمتوجهة إلى موانئ الاحتلال، في إطار موقفها المتضامن مع الشعب الفلسطيني في الحرب التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة منذ أكثر من شهرين، وتشترط قوات صنعاء مقابل وقف هجماتها على السفن الإسرائيلية رفع الحصار عن قطاع غزة ودخول كل ما يحتاجه أبناء القطاع من غذاء ودواء ووقود.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً