يمن ايكو
أخبار

مواطنون في عدن يلجؤون لبيع مقتنياتها الشخصية للحصول على الطعام (فيديو)

يمن إيكو| أخبار:

تداول ناشطون على مواقع التواصل تسجيلاً مرئياً لمواطنين يبيعون ملابسهم وسط سوق كريتر في مدينة عدن.

وقال الناشطون أن الأهالي لجأوا إلى بيع ثيابهم الشخصية وعباءات نسائهم، من أجل توفير ما يستطيعون من المال ليشتروا به الطعام لهم ولأسرهم.

الناشطة أمل سوقي- وهي ممن تداولوا الفيديو- قالت إن الكثير من الأسر تلجأ لبيع مقتنياتها الشخصية بسبب الظروف الاقتصادية الحالية، مؤكدةً أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ عدن أن يعرض مواطنون ملابسهم الشخصية للبيع.

وتتزايد شكاوى المواطنين في مناطق الحكومة اليمنية من الارتفاع المهول في أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية والمشتقات النفطية، وسط تحذيرات أطلقها أكاديميون اقتصاديون من مجاعة قادمة، تزامناً مع انهيار الريال اليمني وعجز الحكومة عن وضع المعالجات الكفيلة لوقف هذا الانهيار.

كما أقرت الحكومة اليمنية بأن 75% من السكان في نطاق سلطتها يعانون الجوع وأوضاعاً معيشية مزرية، وأن نصف إجمالي التلاميذ تركوا مدارسهم، مشيرة إلى تفاقم حالات التقزَّم ونقص التغذية بين الأطفال، وفق تقرير صادر عن الحكومة والأمم المتحدة.
وقال رئيس مجلس الوزراء معين عبدالملك، في نوفمبر الماضي، لدى حضوره فعالية إطلاق تقرير المسح متعدد المؤشرات، والتي أقامها الجهاز المركزي للإحصاء، بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف): “حرصت على حضور هذه الفعالية بعد الاطلاع على نتائج المسح وهي لافتة وبعضها صادم، وبعضها يتضمن مؤشرات خطيرة”.

ووصف معين عبد الملك تلك المؤشرات التي تتعلق بالأمن الغذائي والتعليم والطفولة بالصادمة والخطرة جداً، مؤكداً أن المؤشر الصعب والكبير جداً يتعلق بنسبة الأسر التي شهدت على الأقل حالة من حالات انعدام الأمن الغذائي خلال الأشهر الـ 12 السابقة، حسب تعبيره.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً