يمن ايكو
أخبار

تصاعد الهجمات على السفن الإسرائيلية يرفع تكاليف التأمين البحري في البحر الأحمر

يمن إيكو| أخبار:

قالت مصادر ملاحية وتأمينية إن أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب ارتفعت بالنسبة لرحلات البحر الأحمر بعد تعرض ثلاث سفن لهجوم في منطقة باب المندب يوم الأحد الفائت، وتزايد المخاوف بشأن تفاقم المخاطر على الشحن التجاري. وفق ما أكدته وكالة رويترز.

ونقلت رويترز عن مصادر في صناعة التأمين إن أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب ظلت ثابتة يوم الإثنين عند ما بين 0.05% إلى 0.1% من قيمة السفينة، من حوالي 0.03% المقدرة الأسبوع الماضي قبل الهجمات، وهذا يترجم إلى عشرات الآلاف من الدولارات من التكاليف الإضافية لرحلة تستغرق سبعة أيام.

وتوقع كوري رانسلم، الرئيس التنفيذي لشركة استشارات المخاطر البحرية والأمن البريطانية درياد جلوبال، أن ترتفع تكاليف النقل في هذه المنطقة أكثر، وأضاف أن “التصاعد في أقساط التأمين سيساهم في ارتفاع التكاليف”. مؤكداً أن الزيادة في المخاطر المتصورة قد تؤدي إلى اختيار عدد كبير من السفن تجاوز المنطقة تماماً، مفضلة طرقًا أطول مثل الإبحار حول القرن الأفريقي.

فيما قال رئيس السلامة البحرية والأمن في منظمة “بيمكو” للشحن الدولية لرويترز: “لقد أصبح من الواضح الآن أن الحوثيين سيهاجمون أي شيء في البحر له صلات بإسرائيل أو الإسرائيليين، بغض النظر عن مدى ضعف الروابط، وبغض النظر عن احتمال حدوث أضرار جانبية لغير الإسرائيليين، على سبيل المثال أفراد الطاقم”.

وأوضح أنه “ليس هناك الكثير أمام أي سفينة تجارية لتفعله لحماية نفسها من أسلحة الحرب، فيما يعد تغيير المسار بعيدا عن المنطقة تفكيرا صائبا، خاصة بالنسبة للسفن المعرضة لخطر متزايد”.

وذكرت شركة الشحن البحري الإسرائيلية “زيم” الأسبوع الماضي، أنها “تحول بعض سفنها بعيدا عن المنطقة، مما يعني زيادة زمن الرحلات، كإجراء مؤقت”.

وأدرجت سوق التأمين في لندن “جنوب البحر الأحمر ضمن المناطق عالية المخاطر، ويتعين على السفن إخطار شركات التأمين التي تتعامل معها عند الإبحار عبر هذه المناطق، وكذلك دفع قسط إضافي عادة لفترة تغطية مدتها سبعة أيام”.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة “درياد غلوبال” البريطانية لاستشارات المخاطر البحرية والأمن، كوري رانسليم، إنه “من المتوقع أن ترتفع تكاليف النقل في هذه المنطقة بشكل أكبر”.

وأعلنت القوات التابعة لحكومة صنعاء، الأحد الماضي، مسؤوليتها عن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على سفينتين إسرائيليتين في البحر الأحمر، مؤكدة أن هجماتها مستمرة على السفن الإسرائيلية حتى توقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً