يمن ايكو
أخبار

مجلس الأمن يوجه رسالة لقوات صنعاء بشأن السفينة الإسرائيلية

يمن إيكو| أخبار:

أصدر مجلس الأمن الدولي بيانا يدين عمليات قوات صنعاء ضد السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، ويطالب فيه بالإفراج الفوري عن السفينة الإسرائيلية “جالاكسي ليدر” التي احتجزتها قوات صنعاء في 19 نوفمبر الماضي قبالة السواحل اليمنية في البحر الأحمر، واقتادتها إلى الشاطئ اليمني.

وقال البيان الذي نشره مجلس الأمن الدولي، اليوم السبت، واطلع عليه “يمن إيكو”، إن أعضاء المجلس أدانوا بأشد العبارات ما أسماه “الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على سفينة تجارية في البحر الأحمر”.

وأضاف البيان أن أعضاء مجلس الأمن “أشاروا، في هذا السياق، إلى التهديدات المستمرة والهجمات السابقة ضد محطات النفط الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية، وطالبوا بوقف جميع هذه الهجمات والإجراءات على الفور”.

وذكر البيان أن أعضاء مجلس الأمن الدولي، “طالبوا بالإفراج الفوري عن السفينة MV Galaxy Leader وطاقمها. وشددوا على أهمية الحقوق والحريات الملاحية لجميع السفن في خليج عدن والبحر الأحمر، وفقا للقانون الدولي”.

وأشار أعضاء مجلس الأمن- بحسب البيان- إلى أهمية تعزيز التعاون الدولي والإقليمي لمواجهة التهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن في المنطقة.

وكانت قوات صنعاء قد أعلنت عن استعدادها لاستئناف عملياتها العسكرية ضد إسرائيل، بما فيها العمليات ضد السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، إذا عاودت إسرائيل عدوانها على غزة، بعد انتهاء الهدنة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، والتي انتهت أمس الجمعة، مؤكدة أن هذه العمليات ستتوقف فور توقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وسبق أن نفذت قوات صنعاء عمليات عسكرية ضد السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، بعد توجيهها تحذيرات لهذه السفن، حيث كان من نتائج هذه العمليات الاستيلاء على السفينة الإسرائيلية جالاكسي ليدر في 19 نوفمبر الماضي، كما نجحت هذه العمليات في تحويل السفن الإسرائيلية مسارها بعيدا عن البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وكان قائد أنصار الله، عبد الملك الحوثي، توعد في خطاب له منتصف نوفمبر الماضي باستهداف السفن في البحر الأحمر، كنوع من التضامن مع الشعب الفلسطيني، وردا على جرائم إسرائيل في قطاع غزة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً