يمن ايكو
أخبار

عقب إعصار “تيج”.. تحذيرات أممية من تكاثر الجراد الصحراوي في اليمن

يمن إيكو| أخبار:

حذرت منظمة الأغذية والزراعة “فاو” التابعة للأمم المتحدة، من تكاثر الجراد الصحراوي في اليمن، نتيجة إعصار “تيج” الذي ضرب سقطرى والمهرة في أكتوبر المنصرم، منوهةً بأن التكاثر الشتوي للجراد بدأ في خليج عدن وسواحل البحر الأحمر في اليمن

وأشارت “فاو”، في نشرة الجراد الصحراوي التي أصدرتها الخميس الماضي، إلى أن وضع الجراد الصحراوي كان هادئاً بشكل رئيسي خلال شهر أكتوبر المنصرم، لافتةً إلى أن التكاثر الصيفي استمر، حيث ظهرت مجموعات صغيرة من الحوريات والحشرات البالغة والمجموعات والأسراب في المناطق الداخلية من السودان، بينما شوهدت الحشرات الكاملة على ساحل اليمن.

وأوضحت النشرة أن إعصار “تيج” جلب أمطاراً غزيرة إلى شرق اليمن، حيث انتقل إلى الداخل إلى الربع الخالي، على غرار شهري مايو وأكتوبر من عام 2018. وبدأ التكاثر الشتوي في خليج عدن وساحل البحر الأحمر في اليمن.

وتوقعت نشرة الجراد الصحراوي، الصادرة عن منظمة الفاو، هطول أمطار أعلى من المعتاد على جانبي البحر الأحمر وخليج عدن خلال شهري نوفمبر وديسمبر، موضحةً أن الجيل الأول من التكاثر الشتوي سيتكون الآن مع جيل ثانٍ يبدأ في بداية يناير 2024 ويستمر حتى مارس أو أبريل تقريباً في حالة هطول المزيد من الأمطار.

وكانت محافظات سقطرى والمهرة وحضرموت وقعت تحت تأثير العاصفة المدارية “تيج” منذ الثاني والعشرين من أكتوبر المنصرم، حتى الخامس والعشرين من الشهر نفسه، وتسببت بأمطار غزيرة وسيول جارفة خلفت أضراراً مادية كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة وجرفت الأراضي الزراعية وأغلقت الطرق، خصوصاً في محافظة المهرة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً