يمن ايكو
أخبار

الريال في عدن يواصل التدحرج مسجلا أدنى سعر له منذ عام

يمن إيكو| أخبار:

يواصل الريال اليمني في مناطق الحكومة اليمنية، انهياره أمام العملات الأجنبية، حيث خسر أمام الدولار 15 ريالاً خلال 24 ساعة.

ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي، اليوم الأربعاء، في عدن وبقية مناطق الحكومة اليمنية إلى 1535 ريالاً مقابل الدولار الواحد، أي بفارق 15 ريالاً عن سعره أمس الثلاثاء، ووصل سعر الريال السعودي في عدن، اليوم، 404 ريالات يمنية، وفي المقابل يستقر سعر صرف الدولار في صنعاء عند 529 ريالاً للدولار، والسعودي 140.50 ريال.

وتعليقاً على الخسارة التي مُني بها الريال اليمني خلال الساعات الـ 24 الماضية، قال الخبير الاقتصادي وحيد الفودعي، “إن سعر الصرف الموازي الذي تفرزه قوى السوق بناء على العرض والطلب الحقيقي، يختلف عن سعر الصرف الذي يتحدد بناء على الطلب المخلوق الذي يتحكم به كبار اللاعبين الأساسيين المضاربين بالعملة.

وأشار الفودعي، في منشور له على فيسبوك، إلى أن كبار اللاعبين المضاربين بالعملة يستخدمون وسيلة واحدة لتحقيق أهدافهم، التي قد تكون من أجل الربح أو المكاسب السياسية، وهي رفع سعر الصرف إلى أرقام قياسية، مؤكداً أن سعر الصرف الموازي الفعلي لا يمكن أن يقفز خلال يومين بنسبة زيادة تصل الى 5%.

الاقتصادي الفودعي أوضح أن أسعار الصرف قد تعود إلى وضعها السابق بمجرد تحقيق أهداف المضاربين، أو غلبة قوى السوق الحقيقية على المفتعلة، لكن الأمر يتطلب رقابة صارمة وتشديداً على الصرافين وتطبيقاتهم والشبكات التي يتبعونها أو التابعة لهم للعودة إلى السعر التوازني، حسب تعبيره.

ويسجل الريال اليمني، في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية، مستويات متدنية بعد قرابة شهرين من تسلم الحكومة 266 مليون دولار كدفعة أولى من المنحة السعودية البالغة 1,2 مليار دولار التي تعهدت بها المملكة في أغسطس الماضي.

وكان تقرير لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بشأن الأمن الغذائي في اليمن خلال سبتمبر الماضي، رصده “يمن إيكو”، توقع استمرار انهيار سعر صرف العملة المحلية في نطاق الحكومة اليمنية حتى نهاية العام الجاري 2023، مقابل استقراره في مناطق حكومة صنعاء.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً