يمن ايكو
أخبار

آخر أخبار إعصار “تيج” وما فعله بمحافظة المهرة شرق اليمن (صور)

يمن إيكو| تقارير:

يزداد الوضع كارثية في محافظة المهرة جراء عبور العاصفة المدارية الشديدة “تيج” باتجاهها مساء اليوم الإثنين وصباح غد الثلاثاء، حسب الأرصاد الجوية اليمنية التي قالت إن الإعصار “تيج” سوف يكون له تأثير كبير بأمطار شديدة الغزارة خلال عبوره باتجاه المهرة، منوهةً بأن العاصفة ستصنَّف إلى “إعصارية شديدة جداً”، خلال الساعات المقبلة.

مسؤول الكوارث في الهلال الأحمر اليمني، قال إن الوضع في محافظة المهرة كارثي، جراء إعصار “تيج” وتداعياته المستمرة، وأضاف في تصريحات إعلامية، أن الوضع في “محيفيف”، بمدينة الغيضة كارثي، مؤكداً أن سيارات الدفاع المدني والجيش والهلال الأحمر عجزت عن نقل الأسر المحاصرة بسيول الأمطار الغزيرة.

وسجّلت مديرية حصوين إصابتين وتهدم 7 منازل، جراء الإعصار، كما أدت الأمطار والسيول الجارفة إلى غرق عدد من السيارات بالقرب من الصالة الرياضية، وسط مدينة الغيضة عاصمة المحافظة، وجرف أراضٍ زراعية وطرقات وسقوط أبراج اتصالات وكهرباء.

من جهته، قال متحدث لجنة الاعتصام المناهضة لتواجد القوات الأجنبية في المهرة، علي مبارك محامد، إن “أبناء مديريات محافظة المهرة يمرون بأوقات صعبة تستدعي تكاتف الجميع”، مؤكداً أن الوضع كارثي في مدينة الغيضة مركز المحافظة ومديرية حصوين بسبب تأثيرات إعصار “تيج”.

ولفت محامد، في تدوينة على منصة “إكس”، إلى أن مختلف مناطق المهرة شهدت خلال الساعات الماضية أمطاراً غزيرة ورياحاً شديدة تسببت بانقطاع شبكة الاتصال في حصوين، داعياً المواطنين إلى الالتزام بالتعليمات والإرشادات الخاصة بوسائل الأمن والسلامة حيال هذه الكارثة.

على الصعيد نفسه، أكد وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال بصنعاء، مسفر عبدالله النمير، خروج خدمات الإنترنت والاتصالات في عدد من مناطق المحافظات الجنوبية والشرقية بسبب العاصفة المدارية “تيج”.

في السياق، حذرت وزارة الثروة السمكية، في حكومة تصريف الأعمال بصنعاء، اليوم الإثنين، السفن والصيادين من الإبحار في المناطق المتأثرة بالعاصفة المدارية ” تيج” نظراً لارتفاع الأمواج.

وأصدرت الوزارة تعليمات للعاملين في مجال الصيد البحري لتجنب مخاطر العاصفة المدارية “تيج” التي تعبر الآن المياه الإقليمية الشرقية والجنوبية الشرقية في بحر العرب وخليج عدن ويستمر تأثيرها حتى نهاية الأسبوع الجاري، منبهةً الصيادين إلى أن عليهم التحقق من التوقعات الجوية والنشرات البحرية قبل الخروج في رحلات الصيد. كما حثت على تجنب المناطق القريبة من السواحل أو المناطق الواقعة تحت تأثير العاصفة المدارية.

الوزارة دعت الصيادين إلى حمل أجهزة اتصال موثوقة كالهواتف المحمولة أو أجهزة إرسال إشارة طوارئ للتواصل في حالة الحاجة، مؤكدة ضرورة استخدام تجهيزات السلامة والإنقاذ مثل سترات النجاة وأحزمة الأمان، مشددةً على أهمية الاتصال بمحطة الرصد البحرية المحلية أو عمليات الوزارة على الرقم المجاني 8000127 للحصول على المعلومات الأخيرة بشأن الأعاصير والتوجيهات الوقائية اللازمة.

جزيرة سقطرى، كانت خلال اليومين الماضيين تحت تأثير العاصفة المدارية “تيج”، حيث شهدت أمطاراً غزيرة خلال مرور مركز الإعصار بمحاذاة الشواطئ الشرقية للجزيرة، مما أدى إلى انهيار الطرق وغرق سفينتين بميناء حولاف في مدينة حديبو عاصمة محافظة سقطرى.

من جهتها حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) من أن العاصفة الإعصارية “تيج”، التي مرت من محافظة سقطرى، وتعبر الآن من محافظة المهرة في طريقها للتطور إلى إعصار استوائي شديد.

وأضافت “فاو” في نشرتها، حول المناخ الزراعي، التي حصل عليها موقع “يمن إيكو”، أن من المحتمل حدوث رياح مدمرة وعواصف خطيرة وفيضانات شديدة، مع الاقتراب من سواحل اليمن.

وحثت المنظمة الجهات الحكومية اليمنية ومديري الشؤون الإنسانية بمختلف مستوياتهم على مواصلة مراقبة الوضع، مشيرة إلى أن الأعاصير الاستوائية يمكن أن تتطور بسرعة وتسبب أضراراً واسعة النطاق.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً