يمن ايكو
أخبار

عدن: الريال يواصل الانهيار لليوم العاشر على التوالي

يمن إيكو| أخبار:

واصل الريال اليمني اليوم الإثنين انهياره أمام العملات الأجنبية في مدينة عدن وغيرها من مناطق سيطرة الحكومة اليمنية، لليوم العاشر على التوالي، متكبداً خسارة بمقدار 7 ريالات أمام الدولار، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وسجلت قيمة الريال اليوم الإثنين تراجعاً إلى 1485 ريالا يمنيا للدولار الواحد، بعد أن كانت مساء أمس عند 1478 ريالا للدولار، بفارق خسارة مقداره 35 ريالاً خلال العشرة الأيام الأخيرة.

وفي المقابل استقرت قيمة الريال في نطاق سلطات حكومة صنعاء، لتظل عند حدود 529 ريالاً للدولار الواحد، بيعاً وشراء على التوالي.

وتعد المرة الأولى التي يرتفع فيها سعر صرف الدولار في مناطق الحكومة اليمنية قرابة 35 ريالا خلال أكثر من منذ نحو عام، وهو رقم كبير قياساً بالمدة التي حدث خلالها هذا الانهيار، بحسب خبراء ماليين.

وكان تحديث برنامج الأغذية العالمي (WFP) التابع للأمم المتحدة بشأن الأمن الغذائي في اليمن خلال سبتمبر الماضي، قد توقع استمرار انهيار سعر صرف العملة المحلية في نطاق الحكومة اليمنية حتى نهاية العام الجاري 2023، مقابل استقراره في مناطق حكومة صنعاء.

وقال التقرير الذي رصده “يمن إيكو”، إنه “على الرغم من الدفعة الأولى من المنحة السعودية، بمبلغ 200 مليون دولار، والتي تم الإعلان عن تقديمها للبنك المركزي اليمني في عدن بحلول أوائل أغسطس 2023، استمر الريال اليمني في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية بالانخفاض مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 4% مقارنة بالشهر السابق، وبنسبة 23% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 1,453 ريال للدولار الواحد في نهاية أغسطس”.

23-10-2023
12-10-2023

 

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً