يمن ايكو
أخبار

فضيحة المنحة البولندية: حكومة اليمن تعترف بتوزيع منحة القمح مناصفة بين الشعب وتاجر واحد!

يمن إيكو | أخبار:

أقرت الحكومة اليمنية اليوم، بما سبق أن اتهمها به برلماني، من أنها عرضت على تاجر يمني نصف شحنة تحتوي على 40 ألف طن من القمح، مقدمة من مملكة بولندا كمساعدة للشعب اليمني، بعد عجزها عن توفير تكاليف النقل.

جاء رد الحكومة، عبر منشور لوزير التخطيط والتعاون الدولي، واعد باذيب، على حسابه في “فيسبوك”، أوضح فيه أن الوزارة خاطبت برنامج الغذاء العالمي، لنقل واستلام وتوزيع الشحنة، وأن البرنامج رد “بالاعتذار عن ذلك نظراً للفجوة التمويلية التي تواجهه”، مضيفاً أن البرنامج أوضح أن تكلفة نقل وتوصيل الشحنة تصل إلى 20 مليون دولار، وفقا لآلية البرنامج.

وأرفق باذيب، منشوره السابق بوثيقتين رسميتين، إحداهما صادرة عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالحكومة اليمنية، تطلب فيها من برنامج الغذاء العالمي، التكفل بنقل الشحنة، نظراً لعدم توفر الإمكانيات المادية لنقلها، فيما تضمنت الوثيقة الأخرى رد برنامج الغذاء العالمي، والذي أبلغ من خلاله الوزارة بأن تكلفة نقل الشحنة هي 20 مليون دولار، وأنه لم يتمكن من إيجاد جهة مانحة لتغطية هذه التكاليف.

ولم يتضمن رد الوزير باذيب، على تهم الفساد التي وجهت إلى وزارته أي نفي لعرض نصف الشحنة لتاجر يمني مقابل نقلها، فضلاً عما كشفته الوثيقة الثانية، المتمثلة برد برنامج الغذاء العالمي، الذي قال فيه إن عملية نقل الشحنة تكلف 20 مليون دولار، وهو مبلغ يفوق قيمتها بـ 6 ملايين دولار، ويساوي 10 أضعاف التكلفة الحقيقية للنقل، حسب ما ذكرته الجمعية اليمنية لحماية المستهلك.

وقالت الجمعية في منشور على حسابها الرسمي بـ “فيسبوك”، إن تكاليف نقل الطن تقريباً 60 دولاراً، من بولندا إلى اليمن، ليكون إجمالي نقل الشحنة التي تحتوي على 40 ألف طن، هو مبلغ 2.400.000دولار، مشيرة إلى أن تكاليف تفريغ الباخرة وتعبئة القمح السائب في شوالات لا يتجاوز مليون دولار.

وأضافت الجمعية في منشورها: ” هنا يكمن الفساد الكبير.. هل يعقل أن تكاليف النقل الداخلي لمراكز التوزيع 17 مليون دولار لأربعين ألف طن، وتابعت: “لو افترضنا أن قيمة الباخرة 40000 طن ×245دولار سعر اليوم يساوي 9.800.000 دولار، والبرنامج يطالب بـ 20 مليون دولار كتكاليف نقل، ويطلب من الدول المساعدة بتوفير المبلغ لأنه لا يملك المبلغ.

وأثارت قضية شحنة الحبوب التي عجزت الحكومة عن نقلها، فيما طرح برنامج الغذاء العالمي مبلغ 20 مليون دولار كتكاليف لنقلها، ردود أفعال واسعة، حيث سبق أن أثار القضية البرلماني اليمني علي عشال، آخر الأسبوع الماضي، حيث قال في تغريدة عبر منصة X ، الأربعاء، إن شحنة القمح المقدمة من الحكومة البولندية كمساعدة للشعب اليمني، تقدر قيمتها بـ 14 مليون دولار، وأن الحكومة عجزت عن توفير مليوني دولار، تكاليف نقلها ليستفيد منها المحتاجون من أبناء الشعب.

وأكد عشال أن الحكومة تعاقدت مع تاجر يتولى نقل شحنة القمح مقابل أخذ نصف الكمية، أي ما يوازي 7ملايين دولار، متسائلاً بقوله: “أي درجة من السفه بلغ الأمر؟”، كما أرفق تغريدته برسالة رسمية، مؤرخة في 7 سبتمبر الجاري، من مكتب وزير التخطيط في الحكومة إلى ممثل برنامج الغذاء العالمي في اليمن، يطالبه فيها بناءً على توجيهات رئيس الوزراء، بنقل الشحنة المقدمة من بولندا لليمن والمقدرة بـ 40 ألف طن من القمح، وتوزيعها “نظراً لعدم توفر الإمكانات المادية (لدى الحكومة) لنقلها”.

مواضيع ذات صلة

تعليق واحد

أترك تعليقاً