يمن ايكو
أخبار

شاهد | الوكالة الأمريكية للتنمية: أداء حكومة صنعاء الاقتصادي تفوّق على الحكومة اليمنية

الوكالة الامريكية للتنمية

يمن إيكو| أخبار:

أظهر تقرير صادر عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، تفوُّق حكومة صنعاء في الأداء الاقتصادي وأوضاع الخدمات والأجور والأسعار، مقارنة بصورة قاتمة قدمها التقرير عن أداء الحكومة اليمنية والأوضاع الاقتصادية في مناطق سيطرتها خلال الفترة الماضية، وينطبق الأمر نفسه على توقعات الوكالة الأمريكية للمرحلة المقبلة حتى يناير 2024م.

التقرير الذي جاء بعنوان “اليمن.. انعدام الأمن الغذائي الحاد” ورصده موقع “يمن إيكو” تناول عدة محاور، أهمها الوضع الراهن في مناطق حكومة صنعاء والحكومة اليمنية، والتوقعات للفترة القادمة من أغسطس حتى يناير 2024، بالإضافة إلى توقعات وضع الأمن الغذائي وعلاقته بمستوى تقديم المساعدات الإنسانية.

وفي كل المحاور التي ناقشها التقرير، توصلت الوكالة إلى أن حكومة صنعاء تفوقت على الحكومة اليمنية في مستوى الوضع الاقتصادي وتقديم الخدمات وتوفر الغذاء، وكذلك فيما يتعلق بانخفاض أسعار الغذاء والوقود وأسعار الصرف، حتى أن المقارنة كشفت تبايناً كبيراً بين الحكومتين؛ ففي حين يكشف التقرير- على سبيل المثال- انخفاض أسعار القمح والسلال الغذائية في مناطق حكومة صنعاء يقابله ارتفاع في مناطق الحكومة اليمنية.

ويستعرض موقع “يمن إيكو” تقرير وكالة التنمية الأمريكية في سلسلة تقارير منفصلة بحسب المحاور، حيث يستعرض أولاً ما توصل إليه التقرير فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي العام والأمن الغذائي في مناطق سيطرة حكومة صنعاء والحكومة اليمنية.

وفي هذا السياق يقول التقرير إنه “من المرجح أن يظل نطاق انعدام الأمن الغذائي الحاد في اليمن مرتفعاً حتى يناير الثاني 2024، مع زيادة الاحتياجات إلى جانب تدهور الظروف الاقتصادية في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها دولياً” مضيفاً أنه “ومن المتوقع أن يقابلها انخفاض طفيف في الاحتياجات في المناطق التي تسيطر عليها حكومة صنعاء”.

ثم يتناول التقرير تأثير انخفاض المساعدات الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة في اليمن، إلا أنه ورغم ذلك توقع التقرير “حدوث بعض التحسن المحلي، خاصة في مناطق حكومة صنعاء وبعض التدهور الموضعي، خاصة في مناطق الحكومة اليمنية”.

اللافت في الأمر أن الوكالة الأمريكية التي أقرت بتفوق حكومة صنعاء، تشارك في عدة فرق لرسم السياسات المالية والاقتصادية في كل من البنك المركزي ووزارة المالية التابعين للحكومة اليمنية في عدن.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً