يمن ايكو
أخبار

الكشف عن أسباب انخفاض أسعار الجمبري في صنعاء إلى مستويات قياسية

يمن إيكو| أخبار:

أرجعت وزارة الثروة السمكية انخفاض سعر الجمبري بصنعاء إلى أقل من 2000 ريال للكيلو جرام لأول مرة منذ عشرين عاماً، إلى حظر اصطياده خلال موسم التكاثر.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) عن وكيل الوزارة لقطاع خدمات الإنتاج والتسويق عبدالغني الولي، قوله إن “هذا الانخفاض في سعر الجمبري سيعزز الأمن الغذائي للمواطنين ويمكِّنهم من شراء هذا النوع من الأسماك بأسعار معقولة”.

ونفى الولي، بحسب الوكالة، صحة الأنباء المتداولة حول وجود رائحة ونكهة الكربون في الجمبري المباع بصنعاء، أو ما يشاع حول قيام شركات بتصريف كميات مجمدة منه، مؤكداً “أن كميات الجمبري المعروضة في الأسواق طازجة وذات جودة عالية”.

وقال إن “قرار حظر اصطياد الجمبري وغيره من الأحياء البحرية أثناء مواسم التكاثر سيستمر بفاعلية، بهدف حمايتها وضمان استدامتها على المدى الطويل”.. معرباً عن الأمل في أن يستمر هذا التوازن في أسواق الأسماك لكي يستفيد المواطن من أسعارها المعقولة وجودتها العالية.

وكشف- بحسب ما ذكرته الوكالة- عن توجه الوزارة لتوسيع نقاط البيع في مختلف مناطق العاصمة وضواحيها، بالتعاون مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا، بهدف توفير المنتج السمكي للمستهلكين بأسعار مناسبة، لافتاً إلى أنه “تم إجراء مسح ميداني لمحلات ونقاط بيع السمك الموجودة حالياً لتوسيع نقاط البيع في مديريات العاصمة وفقاً للكثافة السكانية”.

وشهدت أسعار الأسماك والأحياء البحرية، وعلى رأسها الجمبري، انخفاضاً غير مسبوق في صنعاء، بحيث وصل سعر الكيلو من الجمبري إلى 2000 ريال، لأول مرة منذ سنوات.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً