يمن ايكو
دولي

روسيا تؤكد أن خطة إقامة مركز للغاز في تركيا لا تزال قائمة

يمن إيكو | أخبار

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن فكرة إنشاء مركز للغاز في تركيا لا تزال مطروحة على الطاولة، مشيراً إلى أنه إذا أنشئ المركز فسيكون منصة تداول إلكترونية وليس منشأةً فعلية لتخزين كميات كبيرة من الغاز الروسي.

وقال بوتين، في وقت متأخر من أمس السبت، خلال مؤتمر صحافي في سان بطرسبرغ بروسيا: “لا يزال المركز على جدول الأعمال، والأمر يتعلق بإنشاء منصة تداول إلكترونية، ولن نخزن كميات هائلة من الغاز هناك”.

ولم يحدد بوتين ما إذا كان هذا النهج سيعني نطاقاً أقل لتجارة الغاز الروسي في المركز مما كان متصوراً في البداية.
وأضاف أنه ونظيره التركي رجب طيب إردوغان اتفقا على إجراء مكالمة هاتفية الأربعاء لمناقشة مجموعة من القضايا. مشيراً إلى أنه لا يوجد قرار حتى الآن بشأن ما إذا كان سيلتقي شخصياً مع إردوغان في أي وقت قريب ومكان اللقاء.

وتشحن روسيا الغاز إلى تركيا عبر البحر الأسود من خلال خطي أنابيب “بلو ستريم وترك ستريم”، بطاقة مجمعة تقل قليلاً عن 48 مليار متر مكعب سنوياً.

يخدم أحد فرعي خط ترك ستريم المزدوج السوق التركية، بينما يرتبط الآخر بشبكة أنابيب الغاز للدول في جنوب أوروبا، مما يجعل تركيا بلد عبور رئيسياً للغاز الروسي.

وتوصل الكرملين إلى خطة لإنشاء مركز رئيسي لتجارة الغاز في تركيا، في أكتوبر الماضي، بعد أن وصلت علاقات الطاقة مع الغرب إلى أدنى مستوياتها منذ عقود في أعقاب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وفي ذلك الوقت تحدث بوتين عن احتمال مد خطوط إضافية بالبحر الأسود إلى تركيا لجعل هذا المسار مرفق تصدير الغاز الروسي الرئيسي المتجه غرباً.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً