يمن ايكو
أخبار

منظمة التعاون الاقتصادي تحذر من خطورة الذكاء الاصطناعي على ربع وظائف الدول الأعضاء

أخبار- يمن إيكو

حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنميةOECD) ) من خطورة الذكاء الاصطناعي المحتملة التي قد تهدد أكثر من ربع الوظائف في 38 دولة في عضوية المنظمة.

وأكد تقرير لها هذا الأسبوع أن الوظائف التي يمكن استبدالها بالذكاء الاصطناعي تشكل 27% من القوى العاملة في دول المنظمة مع دول أوروبا الشرقية، مشيراً إلى أن المنظمة تضم في عضويتها دولاً غنية وناشئة، مثل المكسيك وإستونيا.

وقال التقرير: “على الرغم من أنه لا يوجد إشارات قوية حتى الآن على أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتسبب في اضطراب كبير في سوق العمل، إلا أن العديد من الوظائف معرضة للخطر بسبب مرحلة “الثورة” الأولى التي يمر بها الذكاء الاصطناعي”.

ودعت المنظمة إلى ضرورة العمل على تحديث الكفاءات والمهارات لدى العاملين في المنظمة، وتطوير القدرات اللازمة لمواجهة التحديات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، لتقليل الضرر.

وحسب التقرير، يستخدم الذكاء الاصطناعي ما يزيد عن 25٪ من المهارات والقدرات التي يستخدمها العمال في هذه الوظائف.. مناشداً حكومات الدول الأعضاء ضرورة تطوير قدرات العمال وتقديم الدعم اللازم لهم للتأقلم مع التغييرات الناجمة عن الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي في سوق العمل.

يشار إلى أن بنك جولدمان ساكس توقّع- في مارس الماضي- أن يحل الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل ChatGPT محل ما يصل إلى 300 مليون وظيفة بدوام كامل في جميع أنحاء العالم، لكن خبراء دوليون يرون أن الخطر الحقيقي من ثورة الذكاء الاصطناعي، يتركز في احتمالات تسيد الآلة على قدرات البشر وخروج الآلة عن قدرات الإنسان.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً