يمن ايكو
أخبار

تقرير أممي: 47% من الأسر اليمنية لا تمتلك استهلاكاً غذائياً كافياً

خاص- يمن إيكو

أكد تقرير أممي أن أربعة من كل عشرة (39.2%) من الأسر اليمنية (المشمولة بمسحٍ أجرته الفاو) تعاني انعدام الأمن الغذائي، بما يعادل المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي وما فوقها خلال شهر مارس 2023م.

وأكد تقرير المراقبة عالية التردد للأمن الغذائي أن مقياس الجوع HHS”” حقق ما نسبته 31.4% من الجوع المعتدل أو الشديد، مشيراً إلى أن حوالي 47% من الأسر لديها استهلاك غذائي غير كافٍ.

وحسب التقرير- الذي نشره موقع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الـ “فاو”- تفاوتت مؤشرات الأمن الغذائي خلال مارس 2023 مقارنة بالرصد في أبريل 2022م في عدد من المحافظات اليمنية.

وأشار إلى أن محافظات البيضاء والضالع وتعز شهدت في مارس 2023م انتشاراً كبيراً لانعدام الأمن الغذائي في جميع مؤشراته الخمسة، وارتفع معدل انتشاره في محافظات عمران ولحج وحجة في ثلاثة على الأقل من خمسة مؤشرات.

وأوضح التقرير أن انتشار انعدام الأمن الغذائي، أعلى قليلاً في الأسر غير الزراعية منه في الأسر الزراعية، ورغم ذلك فإن نقاط التنوع الغذائي الأسري المتوسطة أو المنخفضة أعلى في الأسر الزراعية.

وبيّن التقرير أن 60% من الأسر أكدت انخفاضاً في الدخل في الأشهر الثلاثة الماضية، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مشيراً إلى أن الأسر الزراعية شهدت انخفاضاً في الدخل بنسبة أعلى من الأسر غير الزراعية.

وتعاني اليمن وضعاً اقتصادياً ومعيشياً هشاً جراء تداعيات 8 سنوات من الحرب والحصار التي عرَّضت 63% من الأسر لصدمات مختلفة، من بينها ارتفاع أسعار الغذاء والوقود وفقدان فرص العمل، وتردي قيمة العملة خاصة في نطاق الحكومة اليمنية الموالية للتحالف، وسط تحذيرات من أن يؤدي الصراع على الموارد بين الانتقالي المدعوم إماراتياً والقوات التابعة لحكومة الرئاسي المدعومة من السعودية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً