يمن ايكو
أخبار

منظمة دولية تحذر من تداعيات تغيُر المناخ على إنتاج العسل في اليمن

خاص- يمن إيكو

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” من أن إنتاج العسل في اليمن والذي وصفته بأنه “ذو جودة عالية وفريدة”، قد يتأثر بالتغير المناخي، ما يتطلب بذل الكثير من الجهود لإنقاذه.

وقالت المنظمة – في تقرير أصدرته بمناسبة اليوم العالمي للنحل، والمحدد بـ 20 من مايو من كل عام- إن اليمن التي تشتهر على مستوى العالم بعسلها الفريد ذي الجودة والقيمة العالية، مهدد إنتاجها من العسل بتأثيرات التغير المناخي والممارسات الأخرى التي تقتل النحل.

وأوضحت أن التهديدات العالمية الوشيكة للنحل مدعاة للقلق، وأن هناك حاجة إلى بذل جهود متضافرة لإنقاذها، لافتة إلى أن أي إجراء يؤثر على النحل له تأثيرات مضاعفة قد تؤدي إلى تعطيل أنظمة إنتاج الغذاء.

وأكدت المنظمة ضرورة دعم النحالين بالتدخلات المختلفة، بما يسهم في تعزيز التكيف مع تغير المناخ، وكذلك تحسين أنظمة الإنتاج الزراعي.

وبينت أن سلسة قيمة العسل في اليمن تلعب دورًا رئيسيًا في الأمن الغذائي والتغذوي، وتوليد الدخل لنحو 100 ألف مربي نحل، مشيرةً إلى أن عسل السدر اليمني يعد من أغلى أنواع العسل في العالم نظراً لجودته وخصائصه العلاجية.

وذكرت “الفاو” أن إنتاج العسل في اليمن، ارتفع من 600 طن سنويًا في عام 2000م إلى 2750 طنًا في عام 2017م، صُدِّر منه ما يقارب 2000 طن.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً