يمن ايكو
أخبار

الغذاء العالمي: سعر سلة الغذاء انخفض بنسبة 21% في مناطق صنعاء 8% في مناطق حكومة الرئاسي

خاص – يمن إيكو

أكد برنامج الغذاء العالمي، في تحديثه حول الأمن الغذائي في اليمن، انخفاض سعر سلة الغذاء في مناطق حكومة صنعاء بنسبة 21%، من أعلى مستوى لها والذي بلغته خلال مارس 2022، مقابل 8% في مناطق حكومة الرئاسي.

وقال البرنامج في التحديث الأخير، والخاص بشهر أبريل الماضي، إن صافي حجم المواد الغذائية المستوردة عبر الموانئ اليمنية بنسبة 17٪ خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مشيراً لفوارق الأسعار بين المنطقتين الاقتصاديتين المفروضتين بفعل سنوات الحرب والحصار.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة العالمي لأسعار الغذاء في نطاق سلطات صنعاء للشهر الثاني عشر على التوالي، في مارس 2023م، فانخفضت قيمة السلة الغذائية بنسبة 21% أساسي سنوي من أعلى مستوى على الإطلاق تم الوصول إليه في مارس 2022.

فيما انخفض المؤشر في مناطق سيطرة الرئاسي، متوسط التكلفة الشهرية للحد الأدنى لسلة الغذاء بنسبة 8% فقط من أعلى مستوى على الإطلاق تم الوصول إليه في مارس 2022م، حسب التحديث.

وأشار البرنامج إلى ارتفاع أسعار البنزين والديزل ما بين 1٪ إلى 2٪ شهرياً في جميع أنحاء مناطق الرئاسي، بينما انخفضت أسعار البنزين بنسبة 2٪ في نطاق سلطات صنعاء.

وأوضح التقرير أن الربع الأول من عام 2023م شهد تحسن إمدادات الوقود عبر موانئ البحر الأحمر بفعل الهدنة، فبلغ الحجم الإجمالي للوقود المستورد عبر هذه الموانئ خمسة أضعاف مستوى الواردات في الربع الأول من عام 2022.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً