يمن ايكو
أخبار

تكتل “بريكس” يتفوّق على القوى السبع الأكثر تقدماً لأول مرة منذ إنشائه في 2006م

خاص – يمن إيكو

سجلت دول مجموعة “بريكس” لأول مرة تفوقاً على القوى السبع الأكثر تقدماً في العالم، لتوفر الأولى 31.5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي مقابل 30.7% لدول مجموعة السبع.

ونقلت صحيفة “لو جورنال دو ديمانش”، الثلاثاء، عن الخبير الاقتصادي ميكائيل بلوك تأكيده أن التفوق إلى جانب التفوق الديموغرافي لمجموعة “بريكس” دحض الادعاءات الغربية حول الدول النامية، مثبتاً ظهور قوة متقدمة على الولايات المتحدة.

وأكدت الصحيفة أن مجموعة “بريكس” تتمتع في الوقت الراهن بوزن اقتصادي أكبر من الدول السبع الأكثر تطوراً من الناحية الصناعية في العالم “مجموعة السبع الكبار”، حسب شركة الاستشارات البريطانية (Acorn Macro Consulting).

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتجاه الصعودي لمجموعة “بريكس” سيستمر، ليس فقط من الناحية الاقتصادية ولكن من الناحية الديموغرافية، حيث يعيش 800 مليون شخص في دول مجموعة السبع مقابل 3.2 مليار في دول “بريكس”.

يذكر أن تكتل “بريكس” يضم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، وقد نشأ في عام 2006، وتربط الدول الأعضاء اتفاقيات مصرفية ونقدية لتبادل العملات وزيادة التجارة بالعملات المحلية، باتجاه التقليل من الاعتماد على الدولار، في محاولة لكسر هيمنة العملة الأمريكية الخضراء.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً