يمن ايكو
أخبار

وزارة الزراعة والري بصنعاء تختتم الأيام الحقلية الخاصة بنشر الأصناف المحسنة للحبوب والبقوليات في الجوف

خاص- يمن إيكو

اختتمت وزارة الزراعة والري بصنعاء ومعها مكتب الزراعة والري بمحافظة الجوف، الثلاثاء، الأيام الحقلية لحصاد الحقول الإرشادية الإيضاحية الخاصة ببرنامج نشر الأصناف المحسّنة، وبرنامج نشر نظام حزم التقنية لمحاصيل الحبوب والبقوليات بالمحافظة.

وأكدت الادارة العامة للإرشاد والإعلام الزراعي بوزارة الزراعة، أن الأيام الحقلية استهدفت أربع مديريات (المتون – الزاهر – المصلوب – الحزم) بمحافظة الجوف.

وأوضحت أنه تم تنفيذ أربعة حقول إرشادية مركَّبة، في كل حقل أربعة أصناف من محصول الحبوب والبقوليات، مشيرة إلى أن محصول القمح يتضمن أصناف: “براقش، أوسان، الذرة الشامية، تعز٢” والبقوليات أصناف “كحلان ٣، ومن العدس صنف “ذمار ١”.

وقالت الإدارة العامة للإرشاد الزراعي في الجوف، إنه تم تقييم النتائج والفروقات بين الحقول الإرشادية التي زرعت حسب توصيات الفريق الإرشادي، موضحة أن النتائج كانت متميزة حسب تأكيدات المزارعين، حيث كانت الفروق واضحة في ارتفاع الإنتاجية وجودة الأصناف، وملاءمتها للظروف ومقاومتها للآفات الزراعية.

وتشهد محافظة الجوف اهتماماً شعبياً ورسمياً بالتوسع الزراعي، مع التركيز على أهمية انتخاب البذور وتنقيتها والحفاظ عليها وتداولها فيما بينهم، كما تعتبر الأيام الحقلية مصدراً للبذور (بنك بذور محلية) لتلك الأصناف المزروعة والموصى بها من هيئة البحوث والإرشاد الزراعي، وسط اهتمام رسمي بالرعاية والرقابة الحقلية والالتزام بالمواعيد والمواسم الزراعية، واتباع نظام الدورة الزراعية للحصول على منتج عالي الجودة والإنتاجية وبأقل التكاليف، مع ضمان تحقيق عائد مالي واقتصادي مناسب، خصوصاً أن إنتاجية الهكتار تصل إلى خمسة وستة أطنان من محصول القمح.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً