يمن ايكو
أخبار

رويترز: وصول 3 سفن حاويات إلى ميناء الحديدة لأول مرة منذ 2016

خاص – يمن إيكو

قالت وكالة رويترز، اليوم الأحد، إنها رصدت ثلاث سفن حاويات راسية في ميناء الحديدة، مؤكدة وصول سفينة محملة بالسلع التجارية إلى الميناء للمرة الأولى منذ 2016، وأشارت إلى أنه بدأ تخفيف الحظر المفروض على نوعية الشحنات الواصلة إلى الحديدة.

وأكدت رويترز أن السفينة “شبيلي” التي ترفع علم أثيوبيا هي أول سفينة حاويات محملة بالسلع التجارية ترسو في ميناء الحديدة منذ 2016.

وأوضحت أن السفينة وصلت، السبت، بعد أن حصلت على تصريح من قبل آلية التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة.

وأضافت أنها رصدت ثلاث سفن حاويات راسية في الميناء، أمس السبت.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية قالت مؤخراً إن التحالف قدم تسهيلات لدخول السفن إلى ميناء الحديدة، من خلال تخفيف عمليات التفتيش “الإضافية” التي كان يجريها على السفن بعد تفتيشها من قبل الآلية الأممية.

واعتبرت صنعاء أن وصول السفن بدون تأخير يعتبر “بارقة أمل” لكنها “غير كافية” مطالبة بإلغاء آلية التفتيش الأممية.

ونقلت رويترز عن رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر، محمد بن إسحاق، قوله “إن الآلية الممية كانت لا تصرح إلا بشحنات محددة لكنها أصبحت تمنح تصاريح لمختلف أنواع الشحنات للوصول إلى ميناء الحديدة”.

وكانت مصادر خاصة كشفت لـ”يمن إيكو” عن وصول شحنات لم يكن التحالف يسمح بدخولها من قبل إلى موانئ الحديدة، كالحديد، ومواد صناعة الإسمنت.

وأضاف إسحاق لرويترز أن “زيادة تدفق السلع على الميناء الواقع في غرب البلاد ستقلل تكلفة نقل المنتجات، بالنظر إلى أن أغلبها كان يدخل عبر ميناء عدن”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً