يمن ايكو
أخبار

صنعاء: “آلية التفتيش” الأممية تخدم التحالف في ممارسة الحصار

خاص – يمن إيكو

وصفت صنعاء المبررات التي قدمتها الأمم المتحدة للامتناع عن ترخيص سفينة متوجهة إلى ميناء الحديدة، بأنها “اعتراف” من جانب المنظمة الدولية بالمشاركة في إجراءات الحصار الذي يفرضه التحالف على اليمن، وتوعدت باتخاذ خطوات “صارمة” للرد على ذلك.

وقال نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء، حسين العزي، إن الأمم المتحدة بررت عرقلة السفينة “Angelina” بأن آلية التفتيش التابعة لها “لم تتلق الضوء الأخضر من الرياض للقيام بتفتيش السفينة”.

ووصف العزي هذا التبرير بأنه “اعتراف مخجل بعدم حيادية الأمم المتحدة، وتورطها في وضع آليتها تحت تصرف دول العدوان لممارسة الحصار عبرها”.

وكانت صنعاء أعلنت، الأحد، أن آلية التفتيش الأممية امتنعت عن ترخيص سفينة متوجهة إلى ميناء الحديدة “بدون أي مبرر” متهمة الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص بالمشاركة في الحصار المفروض على اليمن.

وأشار العزي إلى أن صنعاء سترد بـ”صرامة غير مسبوقة”، واصفاً سلوك الأمم المتحدة بـ”المهزلة”.

وتم إنشاء آلية التفتيش والتحقق التابعة للأمم المتحدة عام 2016م، من أجل تسهيل تدفق السلع والخدمات التجارية لليمن بدون عوائق، مع ضمان الامتثال لحظر الأسلحة، لكن صنعاء أوضحت في وقت سابق أن الآلية أصبحت مخالفة لهذا الغرض.

وكشفت شركة النفط بصنعاء في وقت سابق، أن آلية التفتيش التابعة للأمم المتحدة تقوم بتوجيه سفن الوقود إلى منطقة الاحتجاز التابعة للتحالف في البحر الأحمر، وتطلب منها اتباع تعليمات قوات التحالف قبل التوجه إلى ميناء الحديدة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً