يمن ايكو
أخبار

عدن: ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 15% ومطالبات بوقف قرار رفع تعرفة الدولار الجمركي

خاص- يمن إيكو

شكا المواطنون في عدن من ارتفاعات جديدة في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية المختلفة، على خلفية إصدار الحكومة الموالية للتحالف ومجلسها الاقتصادي حزمة من القرارات، تحت مسمى إصلاحات، تتضمن رفع سعر الدولار الجمركي وأسعار الوقود والغاز المنزلي والكهرباء والمياه.

وأوضحوا أن أسعار المواد الغذائية الأساسية زادت في المحلات التجارية بما نسبته 15% بالمقارنة مع أسعار الأيام الماضية التي سبقت صدور تلك القرارات.

وطالبوا الجهات المعنية بوقف ذلك القرار، لما له من تأثير سلبي وبشكل مباشر على أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية، وسط ضعف قدراتهم الشرائية؛ جراء الانقطاع المتكرر للرواتب وانهيار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، وكذلك القيام بدورها الرقابي ووقف هذا الارتفاع غير المبرر من قِبل التجار، وضبط المخالفين، خاصةً وأن القرار لم يطبق، حسب قولهم.

وكانت الحكومة الموالية للتحالف ومجلسها الاقتصادي أصدرا، الأسبوع الماضي، سلسلة من القرارات، تتضمن رفع تعرفة الدولار الجمركي بنسبة 50% من 500 إلى 750ريال، وكذلك رفع أسعار المشتقات النفطية والغاز المنزلي المنتج محلياً في مارب، إلى جانب رفع أسعار التعرفة لخدمتي الكهرباء والمياه، بحجة تعزيز الموارد، وسط استياء وسخط شعبي واسعين، ودعوات للخروج إلى الساحات العامة رفضاً لتلك القرارات التي وصفها مراقبون بأنها “جرع مدمرة” لأوضاع المواطنين المعيشية المتردية أصلاً.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً