يمن ايكو
أخبار

على خلفية تحذيرات صنعاء.. شركات نفطية عاملة في اليمن تعتزم المغادرة خلال أسبوعين

خاص- يمن إيكو

تعتزم شركات نفطية عاملة في اليمن مغادرة البلاد بسبب دواعٍ أمنية على خلفية التحذيرات التي أطلقتها حكومة صنعاء وما زالت، بِشأن الاستمرار بإنتاج وتصدير الخام اليمني، خارج استفادة اليمنيين من عائدات مبيعاتها.

وقالت وسائل إعلام، إن الشركات النفطية العاملة في حقول “جنة هنت” وحقل “العقلة” النفطي بمنطقة عياذ بمحافظة شبوة، تعتزم المغادرة خلال الأسبوعين القادمين، حال عدم توصل الحكومة الموالية للتحالف إلى تفاهمات مع صنعاء لإنهاء التهديدات المتعلقة بتصدير الخام اليمني.

وأضافت أن الشركات النفطية طالبت المجلس الرئاسي المشكل من قبل التحالف، بتعويضات عن خسائرها خلال أيام التوقف، حيث أعلنت شركتا “توتال” الفرنسية و”بترومسيلة” النفطيتين، الأسبوع الماضي، إيقاف أعمالهما التنقيبية والإنتاجية في حضرموت وشبوة، بسبب امتلاء الخزانات، جراء توقف عمليات التصدير.

يأتي ذلك وسط تحذيرات صنعاء المتكررة لكافة الشركات النفطية العاملة في اليمن، محلية أو أجنبية، وكذا شركات الخدمات النفطية والملاحية، من العمل في إنتاج وتصدير ثروات البلاد السيادية، حتى الوصول إلى اتفاق يضمن أن تكون العائدات لصالح مرتبات جميع موظفي الدولة بدون استثناء، بدلاً من توريدها إلى حسابات في بنوك خارجية، وفقا لاعترافات مسؤولين بالحكومة الموالية للتحالف.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً