يمن ايكو
أخبار

تقرير دولي: ناتج اليمني المحلي الإجمالي يتراجع 47% خلال العقد الماضي

خاص – يمن إيكو

قال تقرير دولي حديث: “إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد انخفض خلال الفترة (2011 ـ 2021) بنسبة 47% في قيمه الحقيقية، بفعل الصراع وسلسلة متنوعة من الأزمات المركبة”.

وأشار التقرير- الصادر عن البنك الدولي- إلى أن الاقتصاد اليمني لا يزال “في غاية الهشاشة”، بعد نحو ثماني سنوات من الحرب والحصار.

وأكد التقرير- المبني على دراسة لتقييم الآثار الاقتصادية والبيئية للصراع في اليمن- أن الاحتياجات الإنسانية تتفاقم بشكل خطير نظراً للأزمات المتزايدة، والظروف الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية المتردية، كنتيجة حتمية لاستطالة الحرب والحصار.

وشهدت اليمن خلال السنوات العشر الأخيرة تداعيات قاسية للأزمات التي أعقبتها ثماني سنوات من التدخل العسكري للتحالف، بقيادة السعودية، في حرب مدمرة طالت المقومات والموارد الاقتصادية، وحصار شامل قطع إمدادات الإنتاج والوقود والغذاء عن البلد، المصنف كأحد أفقر بلدان منطقة الشرق الأوسط.

يذكر أن تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى أن أكثر من نصف حالات الوفاة حتى سنة 2020 والبالغ عددها 233 ألف حالة لم تكن ناتجة مباشرة عن أعمال العنف، بل كانت ناتجة عن نقص الغذاء، أو غياب الرعاية الصحية، أو عدم توفر البنية التحتية، واستحالة السفر للعلاج بسبب حصار مطار صنعاء الذي يخدم 75% من سكان اليمن.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً