يمن ايكو
تقارير

📃 تحقيق استقصائي يكشف تلاعب منظمات أمريكية وبريطانية وأممية بمخصصات الإغاثة

تقرير خاص- يمن إيكو 
قالت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) الثلاثاء: “إن منظمات أميركية وبريطانية وأخرى تابعة للأمم المتحدة، استغلت تضارب أسعار الصرف لتحقيق مكاسب غير مشروعة، وارتكبت فساداً وتلاعباً بالمخصصات المالية “.
وأخضع تحقيق استقصائي- أنجزه على مدى سبعة أشهر الصحفيان أصيل سارية، وعيسى الراجحي- وثائق وعقود 14 مشروعاً نفذتها تلك المنظمات للتحليل المالي والاقتصادي، مثبتاً جريمة تلاعبها وفسادها في الميزانيات التشغيلية لكثير من المشاريع التي أمضت عليها وزارة التخطيط والتعاون الدولي التابعة للحكومة المعترف بها دولياً.
وأوضح التحقيق أن القائمين على تلك المشاريع لم يلتزموا بصرف المبالغ التي حددتها العقود، حيث صرفت نسبة 30% فقط من الميزانية التي بلغت ملايين الدولارات على أنشطة تحقق أهداف المشاريع، بينما صرفت 70% من المخصصات تحت بند مصاريف تشغيلية للمشروع ومكاتبها في حجة وعدن وصنعاء.
وأوضح أن مشروعاً خاصاً بالخدمة المجتمعية للنازحين والمجتمع المضيف- نفذته منظمة “أدرا” الأميركية في محافظات عدة بينها محافظة حجة خلال عامي 2019 و2020- كانت النفقات التشغيلية الخاصة بالمشروع 440 ألف دولار، أي نحو 58% من موازنة المشروع البالغة 757 ألف دولار، وصرف باقي المبلغ (317 ألف دولار) لتنفيذ أنشطة مرتبطة بالمشروع.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً