يمن ايكو
أخبار

تقرير زراعي: ارتفاع حاد لأسعار الخضروات في اليمن.. وعدن تتصدر المدن الأكثر غلاء

خاص – يمن إيكو
كشفت تقارير زراعية عن تسجيل أسعار الخضروات في اليمن ارتفاعاً حاداً خلال الأسابيع الأخيرة، في ظل تزايد الطلب عليها ونقص المعروض في الأسواق، وسط تباين الأسعار بين مختلف المحافظات، وتصدر عدن للمدن الأكثر غلاء.
وقدرت صحيفة “العربي الجديد”، في تقرير، الزيادة السعرية لجميع أصناف الخضروات في أسواق صنعاء بنسبة 45%،

وبنسبة 70% في أسواق إب، و90% في أسواق محافظة حضرموت، خصوصاً في مدينة سيئون، بينما تقفز النسبة في عدن إلى 130%.
وأوضح التقرير أن سعر البطاطس ارتفع في صنعاء إلى 600 ريال للكيلو جرام الواحد، بينما وصل في عدن إلى نحو 1200 ريال.

ونقل التقرير عن متعهد تجاري، في أحد أسواق صنعاء المركزية، أن هناك الكثير من العوامل التي تتسبب في اضطراب الأسعار وتغيرها بشكل سريع، منها ارتفاع الطلب ونقص المعروض، في ظل عدم ثبات مستوى الإنتاج نتيجة لأزمات الوقود وارتفاع تكاليف النقل.

ولفت إلى وجود عوامل أخرى تتعلق بتأثير تغير الطقس، وبحث المزارعين عن بدائل ذات جدوى لتحقيق الاستدامة الإنتاجية والمالية، من خلال العمل على زراعة بعض المحاصيل ذات الربحية والعائد المادي المناسب.

ويعتمد غالبية مزارعي الخضروات والفواكه والحبوب في اليمن على المياه الجوفية، حيث تقدر نسبة المساحة المزروعة التي تعتمد على مياه الآبار بحوالي 36%، وتسبب توقف الكثير من المضخات في تلف المحاصيل، وبذلك فإن التأثير على المستهلكين والمزارعين سيستمر إلى أمد أطول، وفق مسؤولين في القطاع.

وتعاني اليمن من تضخم فاتورة استيراد المدخلات الزراعية التي تقدر بأكثر من 3 مليارات دولار، ومنها المبيدات التي تثير جدلاً واسعاً، مع ارتفاع حدة الانتقادات الداعية للحد من استخدامها والتركيز على الأصناف والأسمدة العضوية المناسبة للاستخدام الزراعي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً