يمن ايكو
أخبار

عدن: توقعات بخروج 70% من التيار الكهربائي عن الخدمة في الساعات القادمة

خاص / يمن إيكو

حذر فرع مؤسسة كهرباء عدن من أن استمرار مماطلة حكومة هادي (الشرعية) في سداد استحقاقات عقود الطاقة المشتراة، قد يخرج 70% من التيار الكهربائي عن الخدمة بحلول الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل، أي صبيحة غدٍ الجمعة.

وقال بيان صارد عن المؤسسة الخميس: لا بوادر حتى اللحظة ولا يوجد انفراج فيما يتعلق بدفع مستحقات الطاقة المشتراة.. مؤكدا أنه حتى لو تم التوصل لاتفاق مع ملاك الطاقة المشتراة لإعادة تشغيل محطاتهم بما يعادل 120 ميجا وات، لن يغطي حاجة عدن من الطاقة على أبواب رمضان وأشهر الصيف، حيث يصل حملها 650 ميجا.

وأوضح البيان أن إدخال توربين واحد بـ100 ميجا من المحطة الجديدة (محطة الرئيس) مع المحطات الحكومية، سيرفع إجمالي التوليد 320 ميجا وات، وهذا رقم غير كافي.. مشيرا إلى أنه غير مضمون إذ قد يُشَلّ في أي لحظة، بسبب مشكلة الوقود وعجز الحكومة عن توفير قرابة ثمانية آلاف برميل نفط خام يومية لتشغيل المحطة الجديدة الجاهزة لتوليد 160 ميجا وات غيره أنها متوقفة بسبب ذلك العجز الحكومي.

وطالب ناشطون في حضرموت وعدن حكومة هادي والتحالف بوقف نهب عائدات النفط لتمويل الحرب، في ظل وجود الحاجة المحلية الملحة لتلك العائدات لدعم الاقتصاد وتوفير الخدمات وعلى رأسها توليد الطاقة، حيث تشير التوقعات إلى أن معدل التشغيل للتيار الكهربائي سينخفض إلى ثلاث ساعات، فقط في نهار رمضان، وفي حال توفر الوقود.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً