يمن ايكو
أخباردولي

شركة بوينغ الأمريكية تعتزم تسريح 17 ألف موظف وسط خسائر كبيرة

يمن إيكو|أخبار:

تعتزم شركة الطيران العالمية “بوينغ”، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، تسريح 17 ألف موظف، ما يعادل 10% من إجمالي قوتها العاملة عالمياً، خلال الأشهر المقبلة، وذلك مع تفاقم خسائر الشركة واستمرار إضراب عمال الآلات الذي أوقف مصانع الطائرات للأسبوع الخامس.

 

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، كالي أورتيغ، في رسالة للموظفين، إن الشركة يجب أن تعيد ضبط مستويات القوى العاملة لديها لتتماشى مع واقعها المالي، مضيفا أنه سيتم إلغاء 17 ألف وظيفة على مستوى العالم، ستشمل مدراء تنفيذيين ومدراء وموظفين، وفق ما ذكرته وكالة “رويترز”، ورصده موقع “يمن إيكو”.

 

وأعلنت الشركة، سلسلة من تدابير التقشف وتأخير إنتاجها من الطائرات طراز 737 ماكس و767 و777، فيما أضيف الإضراب الذي استمر قرابة شهر وشارك فيه 33 ألف عامل، إلى قائمة مشكلات الشركة، حيث بدأوا إضرابا في 13 سبتمبر، بعد رفض اتفاق متعلق بخفض الوظائف وتقليل التكاليف.

 

وأوضحت شركة “بوينغ” أن الإضراب ساهم في حدوث خسائر في الربع الثالث، هي جزء من خسارة متوقعة مقدارها 9.97 دولار للسهم.

 

وكانت وكالة التصنيف الائتماني ” ستاندرد آند بورز” ذكرت، في وقت سابق، أن الإضراب سيكلف شركة “بوينغ” الأمريكية خسائر بأكثر من مليار دولار شهرياً.

 

وأدى الإضراب، الذي بدأ في 13 سبتمبر بمشاركة 33 ألف موظف، إلى إغلاق مصنعين رئيسيين لتجميع الطائرات، مخصصين لطرازَي ماكس 737 و777، ما يفاقم صعوبات الشركة التي تعاني ضغوطا مالية وتأخيراً في التسليم.

 

وحسب وكالة “رويترز”، تبلغ ديون شركة “بوينغ” حوالي 60 مليار دولار، وقد سجلت خسائر في التدفق النقدي التشغيلي تزيد عن 7 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2024.

 

ويقدر المحللون أن “بوينغ” ستحتاج إلى جمع ما بين 10 إلى 15 مليار دولار للحفاظ على تصنيفها، والتي قالوا إنها أصبحت الآن خطوة فوق المخاطرة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً