يمن ايكو
أخبار

تقرير أممي: استمرار تفاقم الأمن الغذائي في اليمن خلال أغسطس 2024م

يمن إيكو|أخبار:

أكد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، استمرار ارتفاع حصة الأسر التي تعاني من عدم كفاية استهلاك الغذاء في اليمن، خلال أغسطس الماضي للشهر الرابع على التوالي، حيث أفاد 64% من الأسر المشمولة باستطلاع البرنامج في مناطق الحكومة اليمنية، بأن استهلاكها للغذاء غير كافٍ، فيما تزايد الحرمان من الغذاء تقريباً في نطاق حكومة صنعاء إلى 37% خلال الأشهر الـ12 الماضية. حسب تحديث البرنامج الصادر السبت.

وأوضح التحديث- الذي نشرته منصة إعلام العاملين في المجال الإنساني العالمي reliefweb ورصده وترجمه موقع “يمن إيكو”- أن الريال اليمني انخفض أمام الدولار في أغسطس، بنسبة 24% على أساس سنوي وخسر 68% من قيمته خلال السنوات الخمس الماضية، مرجعاً ذلك إلى انخفاض الاحتياطيات الأجنبية، بينما واصل استقراره في مناطق حكومة صنعاء.

ورغم أنه لم تدخل أي سفينة وقود إلى ميناء الحديدة منذ هجمات يوليو 2024 (بسبب الهجمات الإسرائيلية على ميناء الحديدة) وتم تحويل جميع الشحنات إلى ميناء رأس عيسى، إلا أن واردات الوقود عبر موانئ البحر الأحمر الواقع في نطاق حكومة صنعاء ارتفعت في أغسطس بنسبة 11%، مقابل انخفاضها عبر الموانئ الواقعة في نطاق الحكومة اليمنية بنسبة 9%، حسب تحديث البرنامج.

وحسب برنامج الأغذية العالمي، وصلت أسعار الوقود في المحطات إلى مستويات قياسية في مناطق الحكومة اليمنية، إذ زاد البنزين بنسبة 20٪ والديزل بنسبة 24٪ خلال أغسطس 2024م. كما ارتفعت تكلفة سلة الغذاء الدنيا بنسبة 23% على أساس سنوي، مدفوعة بارتفاع أسعار المواد الغذائية الرئيسية.

وأكد البرنامج، أن توقف المساعدات الغذائية منذ ديسمبر 2023 في مناطق حكومة صنعاء، بشكل خطير على الأمن الغذائي، غير أنه أفاد أن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة العالمي لأسعار الغذاء، رغم ذلك ظل مستقراً مقارنة بالعام الماضي.. بينما بلغ مؤشر أسعار الزيوت النباتية في مناطق الحكومة اليمنية أعلى مستوى له منذ يناير 2023م مما أثر على الأسواق المحلية بارتفاع الأسعار بنسبة 37%.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً