يمن ايكو
أخبار

بنسخته الثالثة.. انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للعسل اليمني في حديقة السبعين بصنعاء

يمن إيكو|أخبار:

شهدت حديقة السبعين بصنعاء، اليوم الأحد، تدشين فعاليات الموسم الثالث من المهرجان الوطني للعسل اليمني ومنتجات النحل، تحت شعار “اليمن موطن العسل”، والذي نظمته وحدة العسل في اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري التابعة لحكومة صنعاء، وبمساهمة مجتمعية زراعية واسعة، وستستمر فعالياته ستة أيام.

ونشرت وكالة الأنباء الرسمية سبأ التابعة لحكومة صنعاء صوراً- تابعها موقع “يمن إيكو”- تظهر حجم المشاركة الرسمية والمهنية والتجارية خلال تدشين فعاليات المهرجان في حديقة السبعين بحضور ممثل عن المجلس السياسي الأعلى ووزراء ومسؤولين في حكومة صنعاء، وجمعيات النحالين ومنتجي ومسوقي العسل اليمني، حيث طاف الجميع بأقسام المعرض الذي افتتح على هامش تدشين فعاليات المهرجان.

وأكد الحضور أهمية تأهيل النحالين على مستوى القرى والعزل وتدريبهم وتعريفهم بالممارسات الحديثة حول تربية النحل ورعايتها ووقايتها من الأمراض وكيفية التعامل السليم معها، مشددين على ضرورة إيجاد خطة من قبل الجهات المعنية بالثروة النحلية، عبر تكثيف الأنشطة والبرامج الإرشادية للتوعية بالطرق السليمة للتعامل مع إنتاج وجني وتخزين وتسويق العسل اليمني محليا وعالمياً.

ويستهدف المهرجان- الذي شهد حضور رسمي ومهني وشعبي كبير- الترويج للعسل اليمني، وإحياء مكانته، وتسويق الماركات اليمنية لهذا المحصول النقدي عالمياً، إلى جانب تعزيز دوره في النمو الاقتصادي والوصول بمنتجاته إلى الاكتفاء الذاتي.

ويتوقع أن تتضمن فعاليات وأنشطة المهرجان- التي ستستمر ستة أيام- جلسات وندوات علمية وثقافية حول إنتاجية العسل، يُديرها خبراء وباحثون في مجال إنتاج العسل، إلى جانب تنظيم مسرح تنموي وتوعوي حول ما تتضمنه أهداف المهرجان.

وتكتسب المهرجانات الوطنية للعسل اليمني بنسخها الثلاث أهميتها الكبيرة من الحضور العالمي للعسل اليمني، حيث يعد فرصة ذهبية تمكن النحالين ومنتجي ومسوقي العسل من الاستفادة من المزايا التي ينفرد بها العسل اليمني وخصائصه العلاجية والدوائية الفريدة التي تميزه عن غيره من العسل على مستوى العالم.

وكان العسل اليمني قد حصد جائزة بلاتينية وذهبيتين في مسابقة لندن الدولية لجودة العسل لسنة 2024م التي نُظمت في الـ6 من يوليو الجاري كتقليد سنوي لاختيار أجود أنواع العسل في العالم. وفق ما نشره موقع قناة “بلقيس” ورصده موقع “يمن إيكو”.

وفاز عسل السدر الحضرمي بالجائزة البلاتينية، وهي أعلى جائزة تُمنح في المسابقة الدولية التي تتعلق بجودة العسل، إذ حقق درجة تتراوح بين 95.5 و100، في حين فاز كل من عسل السدر العصيمي وعسل السدر الجرداني بالجائزتين الذهبيتين.

وشهدت المسابقة مشاركة ممثلين لشركات إنتاج العسل من 36 دولة، بأكثر من 295 عينة من أنواع العسل المنتج في العالم، بينما شارك من اليمن شركة “شيبا بييز “Sheba Bees، وهي شركة جديدة تعمل في تسويق العسل اليمني وفق ضوابط تجارية ومعايير دولية احترافية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً