يمن ايكو
أخباردولي

اقتصاديو إسرائيل يحذرون نتنياهو من أن الحكومة عاجزة عن تمويل الحرب

يمن إيكو| أخبار:

حذر اقتصاديون إسرائيليون حكومة نتنياهو من أن الحكومة لن تتمكن على الإطلاق من تمويل الإنفاق على الحرب، وسط ارتفاع تكاليف اقتراض إسرائيلي بأعلى مستوى لها منذ 13 سنة، وفقاً لما نشرته صحيفة تايمز أوف إسرائيل، ورصده وترجمه موقع “يمن إيكو”..
ونقلت الصحيفة عن كبير الاقتصاديين بشركة الاستشارات المحاسبية والاقتصادية، تشن هيرزوغ، قوله: “إن كل المؤشرات تُظهر أن إسرائيل تتجه نحو ركود عميق، بل إن الواقع يؤكد أن إسرائيل في حالة ركود بالفعل. ويأتي ذلك بعد أن ارتفعت الديون الإسرائيلية بنسبة 8.7% بنهاية العام الماضي إلى 1.3 تريليون دولار”.
وأشارت إلى أن إجمالي تلك الديون بلغ قرابة 154.7 مليار دولار، وتفيد بلومبيرغ بأن ديون إسرائيل ارتفعت بعد 7 أشهر من الحرب بنحو 16 مليار دولار، كما قدّر البنك المركزي الإسرائيلي، في التاسع من مايو الماضي أنَّ تكلفة الحرب خلال عامي 2024 و2025 تقدّر بنحو 255 مليار شيكل، دون حساب احتمالات اندلاع حرب مع لبنان.
وأوضحت تايمز أوف إسرائيل أن الشركات الإسرائيلية تعمل بإنتاجية منخفضة، بسبب أن موظفيها في الخدمة الاحتياطية، وبعضها مغلق، فيما يتقاضى الموظفون رواتبهم من وزارة الدفاع. مؤكدة أن الصادرات والاستثمارات وإنتاج الشركات تتقلص بشكل كبير في إسرائيل.
ونبه الاقتصاديون حكومة الحرب الإسرائيلية من أن السوق ليست لديها وسيلة لتمويل النفقات الحكومية المتراكمة، وكل المؤشرات تُظهر أن إسرائيل تتجه نحو ركود أعمق.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً