يمن ايكو
أخبار

أسعار الطماطم تهوي وتكبد مزارعي الحديدة خسائر باهظة

يمن إيكو| أخبار:

استعرض اجتماع بمحافظة الحديدة، أمس الثلاثاء، التداعيات المتعلقة بالخسائر التي يتكبدها مزارعو الطماطم جراء هبوط أسعارها في السوق المحلية ووصول سعر الكيلو جرام الواحد منها إلى أقل من 50 ريالاً.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، فإن الاجتماع الذي رأسه المحافظ محمد عياش قحيم وحضره مديرو الجهات المعنية وممثلو المؤسسة الاقتصادية والجمعيات الزراعية بالمحافظة، ناقش السبل الممكنة لمعالجة هذه الخسائر التي تتجاوز 70 مليون ريال يومياً، جراء تراجع أسعار الطماطم إلى 35 – 50 ريالاً للكيلو جرام، بسبب الفائض في الإنتاج الذي تجاوز الاحتياج.

وحسب الوكالة، وصل إنتاج وتسويق محصول الطماطم في محافظة الحديدة إلى 334 طناً يومياً، مقارنة مع ارتفاع إنتاجية محافظات ذمار وحجة وصعدة، وهو الأمر الذي أدى إلى حدوث كساد جراء إغراق الأسواق بأكثر من 18 ألف طن يومياً.

كما تم في الاجتماع مناقشة عدد من الرؤى والتصورات التي من شأنها تلافي مثل هذه الخسائر في زراعة محصول الطماطم مستقبلاً، منها التوجه لتوسعة خطوط إنتاج مجمع باجل للصناعات الغذائية، بما يسهم في استيعاب الفائض من محصول الطماطم، وكذا إنشاء معامل لتعليبها وفق أحدث التقنيات، وأقر الاجتماع تشكيل لجنة معالجات لوضع البرامج والحلول الممكن تنفيذها بهذا الخصوص.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً