يمن ايكو
أخبار

مزارعو حضرموت يرفضون قرار وقف تصدير البصل ويقدمون مقترحا بديلاً

يمن إيكو| أخبار:

ذكرت مصادر محلية أن العشرات من مزارعي وادي حضرموت نفذوا وقفة احتجاجية للمطالبة بالتراجع عن قرار وزير الزراعة والري والثروة السمكية في الحكومة اليمنية، المتضمن وقف تصدير محصول البصل المحلي الى خارج البلاد.

وأكد المشاركون في الوقفة، التي أقيمت أمام بوابة مجمع الدوائر الحكومية بسيئون، أمس الثلاثاء عن رفضهم التام للقرار الذي قالوا إنه “مجحفا بحق المزارعين، وغير مدروس”.

وخلال الوقفة قدم المزارعون مقترح يتضمن آلية لتنظيم عملية البيع والتصدير لمحصول البصل بما يضمن تغطية احتياجات السوق المحلي منه.

وأوضحت المصادر أنه عقب الوقفة الاحتجاجية تم تشكيل لجنة لمندوبي المزارعين وجمعية الفلاح الحضرمية، لبحث المشكلات التي تواجه المزارعين ومنها ارتفاع المشتقات النفطية ومنع دخول الأسمدة الزراعية وزحف العمران على الأراضي الزراعية وضع الحلول والمقترحات لتجاوزها.

يأتي ذلك بعد أيام من تنفيذ العشرات من مزارعي البصل في مديريتي الخوخة والمخا، وغيرها من المناطق التابعة للحكومة اليمنية، وقفات مماثلة رفضاً لقرار وزير الزراعة بالحكومة اليمنية، بإيقاف تصدير البصل للخارج، مطالبين مجلس القيادة الرئاسي والسلطة المحلية بسرعة التدخل ورفع الظلم والمعاناة عنهم والعمل على إيقاف هذا القرار الذي وصفوه بالجائر، والقيام بمسؤولياتهم الكاملة تجاه ما يحصل لهم بسبب هذا القرار وما يترتب عليه من أضرار قد تؤدي بالنشاط الزراعي إلى المجهول.

ونص قرار وزير الزراعة سالم السقطري، الصادر في 22 يناير، على إيقاف تصدير محصول البصل إلى خارج أراضي اليمن، حاثاً جميع المصدرين لمحصول البصل، سرعة التصرف، وتوزيع الكميات والشحنات الموجودة للتصدير في المنافذ البرية والبحرية خلال مدة أقصاها أسبوع واحد فقط من تاريخه.

يُشار إلى أن البصل يُعد من أهم المحاصيل الزراعية في اليمن، ويتميز بجودة عالية، الامر الذي دفع العديد من الدول للتوجه لاستيراد كميات كبيرة منه، ما أدى إلى ارتفاع سعره في الأسواق المحلية نظرًا للطلب الخارجي عليه، حيث تجاوز سعر الكيلو الواحد منه 2000 ريال في بعض المحافظات الجنوبية.

وبحسب إحصائيات منظمة الزراعة والأغذية العالمية، فإن اليمن تحتل المرتبة الـ 47 عالمياً والـ 6 عربيا في إنتاج البصل، حيث يبلغ معدل إنتاج اليمن من البصل سنويا 240 ألف طن.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً