يمن ايكو
أخبار

بعد اتصالات دبلوماسية مع القاهرة: وزير الخارجية المصري يدعم رسمياً موقف حكومة صنعاء

يمن إيكو|خاص:

عبرت مصر، اليوم الأحد، عن دعمها لرواية حكومة صنعاء بشأن ارتباط العمليات البحرية اليمنية بالحرب في غزة، وهو ما مثل دلالة على نجاح الاتصالات الدبلوماسية بين القاهرة وصنعاء، والتي كشفت الأخيرة يوم السبت أنها تركز على توضيح موقفها بخصوص الملاحة الدولية.
وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في تصريحات رصدها موقع “يمن إيكو” خلال مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي اليوم إن: “ما يشهده البحر الأحمر من مخاطر نتاج مباشر للتوتر في المنطقة؛ بسبب الممارسات الإسرائيلية في غزة”
وأضاف أنه “يجب التعامل مع جذور الأزمات وليس فقط مع أعراضها”.
وأوضح شكري أنه أجرى مباحثات مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، تناولت “التطورات الأخيرة في البحر الأحمر واليمن، وتبعاتها على أمن المنطقة وحرية الملاحة والتجارة العالمية”.
وقال إن “حرية الملاحة والتجارة العالميتين هي حقوق ومبادئ دولية ثابتة، على الجميع الالتزام بها”.
ودعا شكري المجتمع الدولي إلى “ردع إسرائيل، بسبب إدخالها المنطقة في دوامة من العنف، والسماح بإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى غزة، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة”.

ويدعم تصريح شكري بخصوص الوضع في البحر بشكل واضح رواية حكومة صنعاء التي تؤكد باستمرار أن عملياتها البحرية تأتي بهدف الضغط على إسرائيل لوقف الحرب على غزة ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.
وكان عضو وفد حكومة صنعاء التفاوضي، عبد الملك العجري، قد قال مساء السبت في تدوينة رصدها موقع يمن إيكو إن هناك “جهوداً وتواصلات دبلوماسية وسياسية لحكومة صنعاء والوفد الوطني في سياق شرح موقف اليمن من حرية الملاحة وسلامة التجارة العالمية، والتحذير من خطورة التهديدات الأمريكية والبريطانية الصريحة بتخريب العملية السياسية وإعادة تحريك الحرب في اليمن، وخلق فوضى تهدد الملاحة والتجارة العالمية للهروب من استحقاقات وقف الحرب العدوانية على غزة” حسب تعبيره.

ويمثل تصريح وزير الخارجية المصري دليلاً واضحاً على نجاح الاتصالات بين صنعاء والقاهرة في ما يتعلق بالبحر الأحمر، وهي اتصالات لا يبدو أنها جديدة، إذ رفضت مصر منذ البداية الانضمام إلى تحالف “حارس الازدهار” الذي شكلته الولايات المتحدة لمواجهة عمليات قوات صنعاء في البحرية، وذلك لأنها ترى أن التحرك الأمريكي يهدد سيادة مصر ومصالحها ويهدد الملاحة في البحر الأحمر بحسب ما كشفت مصادر دبلوماسية لـ”يمن إيكو” في وقت سابق.
وكذبت هيئة قناة السويس عدة مرات الرواية الأمريكية حول تأثر الملاحة الدولية بهجمات قوات صنعاء على السفن المرتبطة بإسرائيل، حيث أكدت الهيئة في أكثر من مناسبة أن حركة الملاحة منتظمة في القناة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً