يمن ايكو
أخبار

بعد توقف لقرابة 3 أشهر.. البنك المركزي بعدن يعلن استئناف مزادات بيع العملة الأجنبية

يمن إيكو| أخبار:

أعلن البنك المركزي في عدن، اليوم الأحد، عن فتح المزاد رقم (1- 2024)، والذي سيبيع من خلاله مبلغ 40 مليون دولار أمريكي يوم الأربعاء المقبل الموافق 24 يناير الجاري، وذلك في أول مزاد يقيمه البنك بعد توقف لقرابة 3 أشهر، حيث كان آخر مزاد لبيع العملة الأجنبية أقامه البنك في أواخر أكتوبر من العام المنصرم 2023.
ويأتي استئناف البنك لإقامة المزادات بعد أيام من تلقيه وديعة سعودية وضعت في حسابه لدى البنك الأهلي السعودي، حسب ما أكده البنك عبر موقعه الرسمي منتصف الأسبوع الماضي.

ووفقاً للآلية المتبعة من قبل البنك في مزاداته، يتم تقديم العطاءات باستخدام منصة Refinitiv الإلكترونية، فيما يقوم البنك بتقديم العطاءات نيابة عن البنوك التي ليس لديها وصول إلى المنصة نفسها، وذلك بناء على طلب رسمي مقدم إلى البنك المركزي عبر البريد الإلكتروني المخصص لهذا الغرض.

وحدد البنك الساعة العاشرة صباحاً من يوم الأربعاء 24 يناير لبدء فتح المزاد الذي يغلق في الساعة الثانية عشرة ظهراً في اليوم نفسه، مشترطاً أن يكون مبلغ العطاء بمضاعفات الألف دولار، وألّا يتجاوز إجمالي العطاءات المقدمة من قبل كل مشارك نسبة 30% من إجمالي قيمة المزاد.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف آخر مزاد للعملة الأجنبية طرحه البنك بتاريخ 31 أكتوبر 2023 هو 1474 ريالاً للدولار الواحد.

يشار إلى أن البنك المركزي في عدن ذكر في تقريره لشهر أكتوبر 2023 حول التطورات النقدية والمالية، حصل موقع “يمن إيكو” على نسخة منه، أن إجمالي العروض المقدمة منذ بدء المزادات، بدأت مطلع نوفمبر 2021، حتى أكتوبر 2023 بلغت ما قيمته 2.685 مليار دولار، فيما سجل إجمالي قيمة العطاءات قرابة 1,815 مليار دولار، لتشكل ما نسبته 67,6% من إجمالي قيمة العروض كما سجلت المبالغ المخصصة 1,716 مليار دولار حتى نهاية أكتوبر 2023 لتشكل ما نسبته 94,6% من إجمالي قيمة العطاءات.

يأتي افتتاح المزادات لهذا العام، في وقت تشهد العملة المحلية في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية انهياراً تاريخياً أمام العملات الأجنبية، حيث يقترب سعر بيع الدولار الواحد في عدن والمحافظات المجاورة لها من حاجز 1600 ريال، مسجلاً بذلك أدنى انخفاض له منذ أكثر من عامين، عندما وصل سعر صرف الدولار في أواخر ديسمبر 2021 إلى 1735 ريالاً، وذلك بالرغم من إعلان البنك المركزي في عدن، قبل أيام، تلقيه وديعة سعودية وضعت في حسابه لدى البنك الأهلي السعودي.

وكان البنك المركزي اليمني في عدن أعلن، الثلاثاء الماضي، أنه تلقى الدفعة الثانية من الوديعة السعودية وضعت في حسابه لدى البنك الأهلي السعودي.

ونشر موقع البنك خبراً، رصده موقع “يمن إيكو” نقل فيه تأكيد “مصدر مسئول بالبنك المركزي اليمني أنه تم تحويل الدفعة الثانية من الوديعة السعودية المخصصة لدعم البنك المركزي اليمني الى حساب البنك في البنك الأهلي السعودي” وفقاً للخبر.

وكانت مصادر مطلعة كشفت لـ “يمن إيكو”، عن حجم المبلغ الذي حولته السعودية إلى حساب البنك المركزي اليمني بعدن، مؤكدة أن المبلغ لم يتجاوز 75 مليون دولار، ولذلك وجد البنك حرجا في أن يفصح عن هذا الرقم الضئيل، فيما كان المنتظر هو أن يتم تحويل الدفعة الثانية من المنحة وبمبلغ مقارب للدفعة الأولى التي كانت 266 مليون دولار.

وعلى صعيد أسعار الصرف التي كانت تتأثر تحسنا حتى بمجرد الإعلان عن وديعة قادمة أو جزء منها، فإنها واصلت تدهورها، وهو ما يشير إلى شركات الصرافة ورؤوس الأموال لم تقابل الإعلان عن الوديعة بأي اهتمام نتيجة لعدم الإعلان عن المبلغ، ناهيك عن احتمال أن يكونوا قد حصلوا على معلومات عن المبلغ الضئيل للوديعة الجديدة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً