يمن ايكو
أخبار

عدن: أسعار الأسماك تعاود الارتفاع بعد هذا الإجراء الحكومي

يمن إيكو| أخبار:

عاودت أسعار الأسماك في محافظة عدن الارتفاع مجددا، بعد أشهر من الاستقرار النسبي، جراء استئناف عمليات التصدير، وذلك بعد إلغاء الحكومة اليمنية مؤخراً وبشكل غير معلن قرار منع تصدير الأسماك.

ونقلت صحيفة “عدن الغد” عن مواطنين قولهم إن سعر الكيلو الواحد من الثمد تجاوز، اليوم الأحد، حاجز الـ 10 آلاف ريال، في حين كان يُباع قبل أشهر، خلال سريان قرار منع التصدير، بأقل من خمسة آلاف ريال.

وأكدوا أن ارتفاع أسعار السمك، والذي يعد الوجبة اليومية الرئيسية للأسر في عدن، بشكل يفوق قدرات المواطن الشرائية، تسبب بحرمان شريحة واسعة من الفقراء ومحدودي الدخل منه،

وأكدوا أن ارتفاع أسعار السمك، والذي وجبة لرئيسية للأسر في عدن، مع عدم قدرتهم على شرائه، تسبب بحرمانهم منه، مطالبين بإيجاد معالجات تحد من ارتفاع الأسعار.

وأشارت الصحيفة إلى أنه قد تكون الجهات المتنفذة والتي تضررت من قرار منع التصدير هي من أعادت مجددا إلى الواجهة أزمة السمك عقب نجاحها في كسر عملية المنع.

وكانت الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة الزراعة والثروة السمكية بعدن أعلنت، في فبراير 2023، وقف تصدير منتجات الأسماك والأحياء البحرية الطازجة إلى خارج الوطن من جميع المنافذ الواقعة تحت سيطرتها بحجة معالجة شحة المعروض وارتفاع أسعاره.

في حين يشير اقتصاديون إلى أن سبب انخفاض إنتاج الأسماك هو قيام السفن الأجنبية، المتواجدة في المياه اليمنية، بممارسة الصيد الجائر بطريقة غير شرعية حيث يتم جرف عشرات الأطنان من الأسماك يومياً، إلى جانب ما تقوم به القوات الموالية للتحالف من اختطافات ومطاردات يومية تمنع الصيادين اليمنيين من دخول مناطق الصيد التي كانت تغذي الأسواق بأطنان الصيد يومياً، لتصبح الآلاف من أسر الصيادين بلا مصدر رزق، والأسواق بلا إنتاج يومي يغذي معروضها سمكي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً