يمن ايكو
أخبار

حكومة صنعاء ترد على بيان واشنطن وحلفائها الـ 12 بشأن هجمات البحر الأحمر

يمن إيكو| أخبار:

أدانت صنعاء بيان تحالف الـ 12 دولة بزعامة أمريكا بشأن ما يجري في البحر الأحمر، مؤكدة رفضها الكامل لما جاء فيه جملة وتفصيلا، كونه يجافي الحقيقة ولا يمت لها بصلة.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية سبأ التابعة لحكومة صنعاء، قالت وزارة الخارجية، في بيان أصدرته اليوم الخميس، إن “ما جاء في بيان تحالف الـ 12 دولة، مجافياً للحقيقة ويحاول الترويج لواقع ولأحداث لا تمت للحقيقة بأي صلة، ويأتي في الأساس في إطار سياسة الكيل بمكيالين المعروفة عن الإدارة الأمريكية، بالإضافة إلى توجه السياسة الأمريكية المدعوم من عدد من الدول الغربية لشرعنة وتقديم الدعم اللا محدود لإسرائيل التي تحتل الأراضي الفلسطينية منذ عام 1948م”.

وأشار البيان إلى ما تمارسه إسرائيل من جرائم حرب وإبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، في وقت لم تتحرك فيه واشنطن وحلفائها للاضطلاع بالواجب الإنساني والأخلاقي، لافتاً إلى أن أمريكا وحلفائها هم من يقومون بتزويد إسرائيل بأحدث أنواع الأسلحة لارتكاب أبشع الجرائم بحق المدنيين الفلسطينيين في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، حسب البيان

واستهجنت خارجية صنعاء تجاهل بيان البيت الأبيض وحلفائه لما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة من جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية بحق المدنيين الفلسطينيين، ومنع دخول المساعدات الإنسانية والغذاء والدواء والوقود، وقتل ممنهج للإعلاميين والصحفيين.

وبينت الوزارة أن ما وصفته بالتباكي والقلق اللذين جاءا في بيان تحالف الـ 12 دولة بزعامة أمريكا وحلفائها على سلامة الملاحة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن ومضيق باب المندب، باعتباره من أهم الممرات المائية للتجارة العالمية والترويج للعالم، متهماً صنعاء بقيامها بأعمال مخالفة للقانون الدولي هي تصريحات غير صحيحة وفي إطار حملة إعلامية فاشلة.

وقال البيان: “القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى في صنعاء منذ تسلمهما الحكم في الجمهورية اليمنية أعلنتا حرص والتزام صنعاء على كافة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، بما في ذلك الاتفاقيات المنظمة للملاحة البحرية في البحر الأحمر وبحر العرب ومضيق باب المندب، وبالرغم من تعرض اليمن لعدوان عسكري وحصار شامل منذ 26 مارس 2015م، فإن صنعاء استمرت في التزامها الدولي والإقليمي بعدم تعريض الملاحة الدولية والتجارة الدولية لأي مخاطر رغم أنها تعيش في حالة حرب مفتوحة”.

وأكدت وزارة الخارجية في صنعاء أن وضع الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن ومضيق باب المندب في أمان تام باستثناء الملاحة إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وأوضحت أن القوات البحرية اليمنية تقوم بواجبها في الدفاع عن الشعب الفلسطيني وفق خطوات واضحة ومعلنة، وبعد إصدار تحذيرات متكررة لكافة شركات الشحن البحرية بوقف التوجه نحو الموانئ الفلسطينية المحتلة حتى رفع الحصار عن غزة.

ولفتت إلى أن بيان الدول الـ١٢ عكس اصراراً واضحاً على شراكة هذه الدول في كل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من مأساة.
كما أكدت الوزارة أن موقف اليمن ثابت وأن صنعاء ستواصل واجبها الإنساني والأخلاقي في منع كافة السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى رفع الحصار عن سكان غزة مهما كلفها ذلك، وأنها لن تصغي لتهديدات تلك الدول التي لا مهمة لها سوى حماية سفن إسرائيل.

وحمَّل بيان خارجية صنعاء الإدارة الأمريكية وحلفائها المسؤولية الكاملة عن كل التبعات والتداعيات جراء تلك التهديدات التي ستعرض السلم والأمن الدوليين للخطر وتعرّض أيضاً مصالح الدول نفسها لنقمة شعوب الأمة الغاضبة على مستوى المنطقة والعالم.

وكانت أمريكا وحلفاؤها أعلنت، أمس الأربعاء في بيان مشترك، تحذيراً لقوات صنعاء (الحوثيين) لوقف هجماتها ضد السفن في البحر الأحمر أو تحمل العواقب.
وجاء في البيان الصادر عن 12 دولة “إن هجمات الحوثيين المستمرة في البحر الأحمر غير قانونية وغير مقبولة وتؤدي إلى زعزعة الاستقرار بشكل كبير”، وأضاف “سيتحمل الحوثيون مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح والاقتصاد العالمي والتدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية في المنطقة”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً