يمن ايكو
أخبار

شاهد| اليمن: قوات صنعاء تعلن استهداف سفينة جديدة في البحر الأحمر وتوجه تهديدا للولايات المتحدة

 

يمن إيكو| خاص:

تضمن بيان قوات صنعاء الأخير بشأن استهداف سفينة كانت متجهة إلى إسرائيل تحذيرات جديدة غير مسبوقة، كشفت عن تغير في قواعد الاشتباك التي تعتمدها قوات صنعاء في البحر الأحمر، وهو تغيير بدا أنه متعلق بالهجوم الأمريكي الأخير عليها، وأيضا بالتحالف الذي شكلته الولايات المتحدة لحماية السفن التي تسعى قوات صنعاء لمنعها من الوصول إلى إسرائيل.

وأصدرت قوات صنعاء اليوم بيانا رصده موقع “يمن إيكو” قالت فيه إنها نفذت عملية استهداف لسفينة (CMA CGM TAGE سي إم أي سي جي إم تَيج) كانتْ متجهةً إلى موانئَ فلسطينَ المحتلة، وذلك بعدَ رفضِ طاقمِ السفينةِ الاستجابةَ لنداءاتِ القواتِ البحريةِ اليمنيةِ بما في ذلك الرسائلُ التحذيرية النارية”.

وتضمن البيان نقطتين جديدتين، الأولى أن “القواتُ المسلحةُ اليمنية تؤكد أن أيَّ اعتداءٍ أمريكيٍّ لن يمرَّ دون ردٍ أو عقاب” بحسب تعبير البيان، وهو ما يشير بوضوح إلى الهجوم الذي نفذته القوات الأمريكية قبل أيام على عناصر قوات صنعاء في البحر الأحمر والذي قتلت فيه 10 منهم، حيث يمثل هذا تأكيدا رسميا واضحا على أن قوات صنعاء سترد على ذلك الهجوم، أو على أي هجوم جديد.

أما النقطة الثانية فهي بحسب تعبير البيان أن “القوات المسلحةُ اليمنيةُ تحذر العدوَّ الأمريكيَّ أو غيرَه من أيِّ اعتداءٍ أو إجراءٍ يمثلُ حمايةً للسفنِ التجاريةِ التي تذهبُ إلى الكيانِ الصهيوني”.

وتؤكد هذه النقطة في الجزء الأول منها على ما جاء في النقطة السابقة فيما يتعلق بالرد على أي هجوم أمريكي على قوات صنعاء أو على اليمن.

لكن الجزء الثاني يشير إلى تغيير كبير في قواعد الاشتباك، لأنه يحذر من أي إجراءات لحماية السفن المتوجهة إلى إسرائيل، الأمر الذي يحمل إشارات واضحة إلى ما تقوم به السفن الحربية الأمريكية من تحركات لمرافقة وحماية السفن التي تستهدفها قوات صنعاء.

ويشمل هذا التحذير أيضا عمليات التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة لحماية السفن التي تستهدفها قوات صنعاء، لأن قيام أي دولة أخرى ضمن هذا التحالف بمرافقة تلك السفن أو محاولة يجعلها تدخل في دائرة هذه التحذير العسكري.

وهذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها قوات صنعاء رسميا تحذيرا من إجراءات حماية السفن التي تتوجه إلى إسرائيل، منذ أن بدأت الهجمات على هذه السفن، الأمر الذي يشير بوضوح إلى تحول في مسار عمليات قوات صنعاء، فقد تشهد الهجمات القادمة اشتباك مع قطع حربية تحاول حماية السفن المتوجهة لإسرائيل، خصوصا في ظل التحالف الجديد الذي شكلتها الولايات المتحدة والذي برغم أنه لم يحظ بدعم دولي كبير، وشهد تحفظات كبيرة من جانب أعضاءه المعلنين، فإن واشنطن تبدو مصرة على ضم أعضاء جدد إليه.

وكان قائد لواء الدفاع الساحلي في قوات صنعاء قد أعلن قبل أيام في تصريحات رصدها موقع يمن إيكو أن “الرد على الاعتداء الأمريكي على القوات البحرية سيكون قريبا جدا وبسلاح مناسب وضد هدف مناسب”.

لكن لم تصدر أي تحذيرات سابقة من صنعاء، قبل اليوم، بخصوص مواجهة الإجراءات التي تهدف لحماية السفن المتوجهة إلى إسرائيل، حيث اكتفت تصريحات حكومة صنعاء وقواتها بالتأكيد دائما على أن مثل هذه الإجراءات لن توقف عملياتها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً