يمن ايكو
أخبار

الحكومة اليمنية توجه دعوة صريحة لدول البحر الأحمر لمواجهة هجمات الحوثيين

يمن إيكو| أخبار:

تأكيدا لما نشره موقع “يمن إيكو” سابقاً حول موقف الحكومة اليمنية المؤيد للمشاركة في التحالف الأمريكي في البحر الأحمر، جددت الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، دعوتها للدول المطلة على البحر الأحمر إلى التحرك العاجل لمواجهة عمليات صنعاء العسكرية تجاه السفن المرتبطة بإسرائيل في البحرين الأحمر والعربي.

ووفقاً لوكالة الأنباء “سبأ” التابعة للحكومة اليمنية، تدارس مجلس الوزراء التداعيات الخطيرة على الأمن الغذائي وارتفاع كلفة التأمين والشحن البحري على السفن المتجهة إلى الموانئ اليمنية، ومضاعفة الأعباء الاقتصادية وتأثيرها على تعميق الأزمة الإنسانية للشعب اليمني جراء استمرار تهديد قوات صنعاء لخطوط الملاحة البحرية في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

وجددت الحكومة دعوتها للدول المطلة على البحر الأحمر إلى التحرك العاجل لمواجهة العمليات العسكرية التي تنفذها قوات صنعاء تجاه السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل، واصفة تلك العمليات بـ” العبث الإيراني” بأمن المنطقة وحرية الملاحة الدولية في واحد من أهم الممرات التجارية في العالم.

يشار إلى أن الحكومة اليمنية وقعت قبل أسبوع على بيان أمريكي أوروبي يدين هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر ويعتبرها تهديدا للتجارة الدولية، الأمر الذي أشار إلى تأييد للقوة المشتركة التي أعلنت الولايات المتحدة عن تشكيلها، والتي قالت وسائل إعلام إن الحكومة أبدت استعدادا للمشاركة فيها.

ونشر موقع وزارة الخارجية الأمريكية مساء الثلاثاء الماضي، بياناً رصده موقع “يمن إيكو”، قالت الوزارة إنه صادر عن حكومات الولايات المتحدة الأمريكية، والممثل السامي جوزيب بوريل نيابة عن الاتحاد الأوروبي، والأمين العام ينس ستولتنبرغ نيابة عن حلف شمال الأطلسي، ومجموعة تمثل 44 حليفًا ودولة شريكة.

وقال البيان: “يدين الموقعون أدناه تدخلات الحوثيين في الحقوق والحريات الملاحية في المياه المحيطة بشبه الجزيرة العربية، وخاصة البحر الأحمر”، معتبرا أن “الهجمات العديدة التي تنطلق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، بما في ذلك هجمات 3 ديسمبر الأول ضد ثلاث سفن تجارية في جنوب البحر الأحمر متصلة بـ 14 دولة، تهدد التجارة الدولية والأمن البحري” حسب وصفه.

وأضاف: ” ندعو الحوثيين إلى إطلاق سراح طاقم وسفينة جالاكسي ليدر على الفور ووقف الهجمات الإضافية على السفن التجارية في الممرات المائية الحيوية في المنطقة”.

وكانت الحكومة اليمنية من ضمن الموقعين على البيان جاء بالتوازي مع إعلان الولايات المتحدة الأمريكية عن تشكيل قوة مشتركة متعددة الجنسيات في البحر الأحمر لمواجهة هجمات قوات صنعاء على السفن المتوجهة إلى إسرائيل.

ومثل توقيع الحكومة على البيان الأمريكية تأييدا ضمنيا للقوة المشتركة التي شكلتها الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن الحكومة اليمنية ليست ضمن القوة المشتركة بشكل رسمي، فإن قناة الجزيرة نقلت يوم الثلاثاء الماضي عن “مصدر في الحكومة اليمنية” قوله: “تلقينا دعوة أمريكية للمشاركة في تحالف عسكري لحماية البحر الأحمر”.

وأضاف المصدر أن ” الحكومة اليمنية ستشارك في التحالف العسكري بتشكيل من القوات البحرية لمواجهة عمليات الحوثيين” بحسب الجزيرة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً